سياسة دولية

أحمد داود أوغلو يقارن بين نكسة 67 وصمود غزة اليوم (شاهد)

داود أوغلو: "إسرائيل" استولت على سيناء والضفة والجولان في 4 أيام- الأناضول
داود أوغلو: "إسرائيل" استولت على سيناء والضفة والجولان في 4 أيام- الأناضول
أشاد رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو بصمود أهالي غزة خلال العدوان الإسرائيلي.

وقارن داود أوغلو، الثلاثاء الماضي، خلال خطاب في مقر حزب السعادة بمدينة يلوا،  بين ما حصل للعرب خلال حرب 1967 أو ما يعرف بالنكسة، وبين العدوان الأخير على غزة.

وتشن قوات الاحتلال عدوانا بريا وجويا وبحريا واسعا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وألقت على غزة خلاله حتى الآن ما يعادل قنبلتين ذريتين من القنابل التي ألقيت على هيروشيما في الحرب العالمية الثانية وأدت إلى استسلام اليابان.

وذكّر داود أوغلو في خطاب بحرب 1967، وقال: "في حرب 1967 قاتلت "إسرائيل" 4 دول عربية هي مصر وسوريا والأردن ولبنان".

وأضاف: "تلك الحرب استمرت 6 أيام فقط، واستطاعت خلالها "إسرائيل" الاستيلاء على شبه جزيرة سيناء من مصر، وعلى هضبة الجولان من سوريا، وعلى الضفة الغربية من الأردن، وعلى مزارع شبعا من لبنان، كل هذا في ستة أيام فقط".

اظهار أخبار متعلقة


ومضى داود أوغلو يقول: "واليوم، منذ 46 يوما (على العدوان الإسرائيلي على غزة) والجيش الإسرائيلي الذي يملك القنابل النووية، ورغم الأسطولين الأمريكي والبريطاني اللذين جاءا لدعمه، فإن الأبطال الذين يسكنون في مدية (غزة) وهي أصغر من مدينة يلوا (شمال غرب تركيا) ما زالوا يجعلون العالم ضيقا عليهم (الإسرائيليين)".

وتابع: "أنا أحييهم، هؤلاء فعلوا ما لم تستطع دول أن تفعله".


وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن عن استشهاد أكثر من 14 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، كما أسفر عن تشريد أكثر من 70 بالمئة من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.  

واستطاعت المقاومة الصمود في وجه العدوان وكبدته خسائر كبيرة في الأرواح والآليات، واعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل العشرات من ضباطه وجنوده، فيما تقول المقاومة إن خسائر جيش الاحتلال أكبر بكثير مما يعلنه.
التعليقات (0)