سياسة دولية

بايدن يرجح اقتراب التوصل إلى صفقة إطلاق سراح الأسرى في غزة

كشفت تقارير إعلامية عن تفاصيل عديدة حول صفقة الأسرى- الأناضول
كشفت تقارير إعلامية عن تفاصيل عديدة حول صفقة الأسرى- الأناضول
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، عن اقتراب التوصل لاتفاق بشأن إطلاق سراح الأسرى لدى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول مدى اقتراب التوصل إلى اتفاق إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة، إنه يعتقد أن الاتفاق بات قريبا.

وكانت وسائل إعلام عبرية أشارت إلى وجود خلافات عميقة بين قيادات الاحتلال في مجلس وزراء الحرب إزاء المفاوضات مع المقاومة عبر وسطاء، التي من شأنها أن تؤدي إلى صفقة الأسرى، لا سيما بعد اقتحام مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

وأشارت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نقلا عن مصادر لم تسمها، إلى اقتراب إنجاز صفقة لتبادل الأسرى بين "حماس" وبين حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تتضمن مسودة الصفقة المحتملة وقفا مؤقتا للقتال لمدة 4 إلى 5 أيام مقابل إطلاق سراح 50 رهينة، وقد تمدد فترات توقف القتال بعد ذلك.

والأسبوع الماضي، أوردت رويترز نقلا عن مسؤول مطلع على المحادثات، أن وسطاء قطريين كانوا يسعون لاتفاق بين دولة الاحتلال وحماس على تبادل 50 رهينة في مقابل وقف إطلاق النار لثلاثة أيام، وهو ما من شأنه أن يسهم في تعزيز شحنات المساعدات الطارئة للمدنيين في غزة.

يشار إلى أن "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أعلنت سابقا عن أن عدد الأسرى لديها يتراوح ما بين 200 إلى 250 إسرائيليا، بينهم جنود ومستوطنون، قبل أن يتسبب قصف الاحتلال في مقتل العشرات منهم.  

ولليوم الـ45 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمستشفيات.  

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 13 ألف شهيد، بينهم 5 آلاف و500 طفل و3 آلاف و500 سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 30 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.
التعليقات (0)