سياسة عربية

أهم 10 أشياء تجذب العث والحشرات الأخرى إلى منزلك

العث والصراصير والنمل من الكائنات التي تبحث عن أماكن مناسبة للعيش والتغذية والتكاثر- إكس
العث والصراصير والنمل من الكائنات التي تبحث عن أماكن مناسبة للعيش والتغذية والتكاثر- إكس
نشر موقع "ستيب توهيلث" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن العوامل التي تجعل منزلك جذابًا لعثّ الفراش وغيرها من الحشرات.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن العث والصراصير والنمل من الكائنات التي تبحث عن أماكن مناسبة للعيش والتغذية والتكاثر. وإذا وجدتها في منزلك، فمن المحتمل أنك توفر لها عن غير قصد هذا الموطن الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور حشرات يصعب القضاء عليها. ينجذب العث إلى بقايا الطعام والملابس والرطوبة. ويمثّل تعقيم الغرف وترتيب الخزانات خطوة أولى لتجنب ظهورها. مع ذلك، هناك المزيد من العناصر التي يجب الانتباه إليها.

هذه الأشياء تجذب العثّ والنمل والصراصير إلى المنزل

ذكر الموقع أن هناك مجموعتين رئيسيتين من العث: فراشات المؤن، وهي كبيرة الحجم وذات ألوان برونزية تنجذب إلى الحبوب المختلفة؛ بينما تضم المجموعة الأخرى فراشات الملابس، وهي ذات لون أبيض وتفضل العيش في المنسوجات. ويسبب هذا النوع من العث ثقوبا في الملابس.

اظهار أخبار متعلقة


الضوء
عادة ما تكون الإضاءة عامل جذب لفراشات المخزن فهي تتبع الأضواء المنبعثة من المصابيح الكهربائية وتدخل المنازل من خلال فتحات الأبواب والنوافذ. ولكن بمجرد دخولها، ستبحث عن الظلام. لكن الحافز الأول للوصول إلى هناك هو الضوء الذي يرشدها. لهذا السبب، يُنصح عادةً باستخدام الإضاءة الخافتة حول المنازل، أي في الشرفات والمداخل والمرآب.

الأطعمة المخزنة
عث المؤن تعرف بهذا الاسم لأن هدفها الرئيسي هو الطعام المخزن مثل الحبوب والشوفان والأرز والمعكرونة المجففة أو الدقيق. تجذبها الرائحة ومن المحتمل أن تضع بيضها هناك ما يفسد الطعام.

أغذية الحيوانات الأليفة
بالإضافة إلى طعام الإنسان، ينجذب العث إلى طعام الكلاب والقطط. لذلك، من المهم تخزين هذا المنتج في علب محكمة الغلق. من الجيد الحفاظ على نظافة منطقة تناول الطعام الخاصة بالحيوانات الأليفة لذلك ينبغي التقاط الأطباق من الأرض وغسلها ووضعها بعيدًا.

البقع والانسكابات وبقايا الطعام
وأشار الموقع إلى أن بقايا الطعام والبقع الناتجة عن المشروبات السكرية وأي بقايا حلوة تعتبر جاذبة للعديد من الحشرات ولا سيما الصراصير والنمل. الحفاظ على نظافة المطبخ، بما في ذلك الزوايا والأركان المظلمة بين الثلاجة والفرن والخزانة، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

اظهار أخبار متعلقة


الرطوبة
تعيش العديد من الحشرات في الأماكن الرطبة، إما بسبب تسرب الأنابيب أو الحنفيات على غرار الذباب والبعوض والصراصير والعث. يجذب وجودها ومخلفاتها وظروف بيئة عيشها  الفطريات. فعلى سبيل المثال، هذا ما يحدث خلف الثلاجات أو مكيفات الهواء أو على أرضيات الحمامات.

الحرارة
تعتبر درجات الحرارة المرتفعة من العوامل التي تجذب العث. في الصيف، تعتبر الأماكن الضيقة والحظائر والغرف العلوية بيئات مثالية لهذه الحشرات. لذلك، عليك الحرص على إبقاء هذه المساحات مرتبة.

الظلام
مع أن الضوء قد يكون نقطة جذب أولية، إلا أن العث يشعر بالراحة في الأماكن المظلمة. بمجرد دخولها، سوف تبحث عن المخازن والخزائن حيث توجد إضاءة منخفضة ورطوبة عالية.

الملابس والمنسوجات
يميل عث الملابس لبعض الأقمشة أكثر من غيرها وتسهل بعض الظروف ظهورها:

الفوضى العامة: إن وجود خزانة فوضوية يعزز انتشار العث نظرًا لوجود المزيد من الملاجئ للاختباء والتدفئة.

المنسوجات التي تفضلها الحشرات: الحرير والصوف والكتان والألياف الطبيعية الأخرى، مثل الفراء. وليس الملابس فقط، بل أيضًا المفروشات والسجاد والستائر.

الملابس المتسخة: مثل الأطباق المتسخة وبقايا الطعام، ينجذب العث إلى البقع الموجودة على الملابس، مثل الانسكابات أو العرق.

نباتات معينة
يجب عليك مراقبة ترطيب النباتات الداخلية للتأكد من أنها ليست جافة أو يتم سقيها بشكل مفرط، لأن ذلك قد يجذب الحشرات. هناك نباتات تطرد الآفات وأخرى تجذبها. في المجموعة الأخيرة توجد زهرة الحرير والأعشاب النارية، والبطونية وزهرة القمر. بالإضافة إلى ذلك، تجذب زهور البابونج وزهرة الثالوث الذباب والبعوض.

ديكور الحديقة
إذا كان لديك حديقة، فمن الجيد تجنب ترك بقايا الماء والطعام في الفناء. تبحث الحشرات عن هذه العناصر لتعيش فيها. ينبغي فحص المشارب ومغذيات الطيور بشكل متكرر. ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون لديك نظام لتدوير المياه لا يترك المياه راكدة. ومن ناحية أخرى، تعتبر منطقة السماد مصدرا للحشرات. هذا لا يعني أن عليك التوقف عن التسميد، ولكن عليك الانتباه إلى وصول الحشرات وانتقالها المحتمل إلى المنزل.

كيفية تجنب جذب العث والحشرات الأخرى إلى منزلك
من المهم تحديد السبب الرئيسي الذي يشجّع العث والحشرات الأخرى على دخول منزلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وبعد معرفة السبب الرئيسي الذي يجذبها، إليك النصائح الأساسية للوقاية منها:
حافظ على نظافة منزلك: من خلال كنس الأرضية وتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، والغبار، ونظف مخزن المؤن.

جرب مصائد العث: هناك منتجات لاصقة تلتقط  هذه الحشرات
حفظ الطعام في أوعية مغلقة: لا سيما الحبوب ومشتقاتها، مع إعطاء الأولوية للعبوات محكمة الغلق.

قم بإخراج القمامة بانتظام: يعد تراكم القمامة في صناديق القمامة مصدرًا لغذاء الصراصير والحشرات الأخرى.

انتبه إلى الزوايا والأركان: تجنب تراكم بقايا الطعام والأوساخ في الألواح والزوايا وخلف الأجهزة.

ضع نباتات طاردة: تعمل بعض الأنواع، مثل الخزامى أو النعناع أو الريحان، كطارد طبيعي للعث والذباب والبعوض.

استخدم أكياس الغسيل: يمكن إغلاق الملابس التي لا يتم استخدامها بشكل منتظم بأكياس مفرغة من الهواء. 

حافظ على النظافة المناسبة لتجنب الأشياء التي تجذب العث
شدّد الموقع على أهمية النظافة العامة لتجنب وجود الحشرات في المنزل. وفي الوقت نفسه، يساعد النظام وتخزين الأطعمة بشكل مناسب على وجود مساحات تساعد على نموها. ومع ذلك، لا يمكن لأي من هذه التدابير وضع حد للحشرات التي اتخذت بالفعل موطنًا لها في مساحتك الخاصة. في هذه الحالة، من الأفضل اللجوء إلى الطرق الاحترافية الخاصة بإزالة الحشرات.
التعليقات (0)