سياسة دولية

خلال لقائه نظيره الأمريكي.. الرئيس الصيني يؤكد عدم سعي بلاده لتجاوز واشنطن

استمرت القمة المشتركة بين الرئيسين الصيني والأمريكي 4 ساعات- الأناضول
استمرت القمة المشتركة بين الرئيسين الصيني والأمريكي 4 ساعات- الأناضول
اتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ، ونظيره الأمريكي جو بايدن، على استئناف المحادثات العسكرية بين البلدين على "مستوى رفيع"، وذلك خلال القمة التي جمعتهما في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، أن رئيسي أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم "اتفقا على استئناف المحادثات العسكرية رفيعة المستوى على أساس المساواة والاحترام".

جاء ذلك خلال قمة مشتركة على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "آبيك"، التي شارك شي في أعمالها عقب وصوله إلى الولايات المتحدة  مساء الثلاثاء الماضي، في أول زيارة من نوعها لرئيس صيني من نحو 6 سنوات.

وأشارت الوكالة الصينية إلى أن الرئيسين اتفقا أيضا على عقد محادثات حكومية ثنائية بشأن الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى العمل على تعزيز التعاون بين البلدين على صعيد مكافحة المخدرات.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي خلال لقائهما، إن بلاده لا تسعى إلى "تجاوز الولايات المتحدة أو إزاحتها"، مؤكدا أنه في المقابل "لا ينبغي على الولايات المتحدة أن تسعى لقمع الصين واحتوائها"، بحسب المصدر ذاته.

وأضاف أن بلاده "لن تتبع المسار القديم للاستعمار والنهب، ولن تتبع المسار الخاطئ للهيمنة عندما يصبح بلد ما قويا".

وشدد الرئيس الصيني خلال حديثه لمضيفه على "عدم رضاء بكين عن العقوبات والقيود المفروضة من جانب الولايات المتحدة ضد شركاتها"، منوها إلى أن "الإجراءات الأمريكية ضد الصين في ما يتعلق بتقييد الصادرات والتدقيق بالاستثمارات والعقوبات الأحادية الجانب تلحق ضررا خطيرا بالمصالح الصينية المشروعة".

وبحسب الوكالة الصينية، فإن شي لفت إلى أن "قمع العلوم والتكنولوجيا في الصين يحد من التنمية العالية الجودة في الصين ويحرم الشعب الصيني من حقه في التنمية".

وكان بايدن، أعرب عن أمله أن يكون لقاؤه مع نظيره الصيني "خطوة لتطبيع" العلاقات بين البلدين، بما في ذلك إعادة تأسيس الاتصالات الثنائية بشكل كامل.

وقبيل لقائه بنظيره الصيني بساعات، تحدث بايدن عن "معاناة الصين من مشاكل فعلية" في عهد شي.

والأربعاء، كشف البيت الأبيض، أن القمة الصينية الأمريكية انتهت في كاليفورنيا عقب أربع ساعات من انعقادها تقريبا.

اظهار أخبار متعلقة


واستقبل الرئيس الأمريكي نظيره الصيني في مسكن فخم يقع في تلال كاليفورنيا حيث عقد وإياه اجتماع عمل أعقبه غداء ثم نزهة قصيرة.

وتأتي زيارة شي بعد سنوات من توتر العلاقات بين الجانبين في مجالات مختلفة بما في ذلك اتهامات التجسس المتبادلة بينهما.

وكانت التوترات بين البلدين تصاعدت بحدة بعدما أسقطت الطائرات المقاتلة الأمريكية مطلع العام الجاري، بتوجيه من بايدن، منطادا صينيا بالقرب من ساحل ولاية كارولينا الجنوبية بعد أن حلق فوق ألاسكا والبر الرئيسي للبلاد.

واعتبرت واشنطن حينها المنطاد أداة صينية للتجسس على منشآت عسكرية حساسة، فيما نفت بكين تلك الاتهامات.  

التعليقات (0)