سياسة دولية

"العفو الدولية" تحقق في استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض في حربها على غزة

حثت "العفو الدولية "إسرائيل على احترام القانون الدولي الإنساني في جميع الأوقات، والحرص على تجنب المدنيين.. (الأناضول)
حثت "العفو الدولية "إسرائيل على احترام القانون الدولي الإنساني في جميع الأوقات، والحرص على تجنب المدنيين.. (الأناضول)
كشفت منظمة العفو الدولية النقاب عن أنها تجري تحقيقا في ما يبدو أنه استخدام للفسفور الأبيض في غزة من طرف الوحدات العسكرية الإسرائيلية.

وقالت منظمة العفو الدولية في بلاغ صحفي لها نشرته اليوم الجمعة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الأراضي_الفلسطينية_المحتلة: لقد تحقق مختبر أدلة الأزمات لدينا من أن الوحدات العسكرية الإسرائيلية التي تضرب غزة، مجهزة بقذائف مدفعية من الفسفور الأبيض. إننا نجري تحقيقا في ما يبدو أنه استخدام للفسفور الأبيض في غزة، بما في ذلك في غارة وقعت بالقرب من فندق على الشاطئ في المدينة".

وأشارت "العفو الدولية" إلى أن "الفسفور الأبيض هو مادة حارقة تستخدم في الغالب لإنشاء حاجز دخان كثيف أو تحديد الأهداف، وهو يحترق في درجات حرارة عالية جدًا عند تعرضه للهواء، ويمكن أن يستمر في الاحتراق داخل اللحم، كما يسبب ألما مروعا وإصابات تغير الحياة، ولا يمكن إخماده بالماء".

وأكدت أنه "لذلك، لا يجوز أبدا استخدام الفسفور الأبيض في المناطق المدنية. وتعتبر غزة إحدى أشد المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم".

وحثت "العفو الدولية "إسرائيل على احترام القانون الدولي الإنساني في جميع الأوقات، والحرص على تجنب المدنيين"، وفق البلاغ.



ومنذ السبت الماضي، أعلنت إسرائيل تشديد الحصار على قطاع غزة وقطع الكهرباء والوقود، ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات له، فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل، الاثنين، باحترام القانون الدولي الإنساني، والسماح لمنظمته بتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع.

وأطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، فجر السبت، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

اقرأ أيضا: الاحتلال يطلب من السكان إخلاء مدينة غزة.. والمقاومة ترد: "لن نتهجر مرتين"
التعليقات (0)