فنون منوعة

"عاشقة مصر".. الفنانة اللبنانية نجاح سلام ترحل عن 92 عاما

أعلنت ابنة الفنانة المعتزلة عن خبر وفاتها في صفحتها عبر فيسبوك- إكس
أعلنت ابنة الفنانة المعتزلة عن خبر وفاتها في صفحتها عبر فيسبوك- إكس
توفيت المطربة اللبنانية نجاح سلام التي كانت تُلقب بـ"عاشقة مصر"، عن 92 عاما، الخميس، في العاصمة اللبنانية، بيروت، وذلك بعد سنوات من الاعتزال، عقب مسيرة فنية طويلة.

وأعلنت سمر سلمان العطافي ابنة الفنانة المعتزلة التي اشتهرت بأغنيتها "ميّل يا غزيّل"، عن وفاة والدتها، وكتبت عبر "فيسبوك": "وانتهى المشوار يا عروبة... ماما في رحاب الله"؛ دون أن تشير إلى أسباب الوفاة.

من جهته، رثى رئيس الحكومة اللبنانية السابق، تمّام سلام، قريبته الراحلة، واصفا إياها بـ"الفنانة الكبيرة"، مشيرا إلى أن "صفحة من تاريخ الفن والغناء في العالم العربي انطوت مع وفاة المغنية المولودة عام 1931 والتي اعتزلت قبل أكثر من 30 عاما"، مردفا: "نجمة مضيئة في هذا الزمن الرديء ذوت ولكنّ نورها سيبقى بريقاً مشعّاً في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل".

وأضاف سلام، أن الراحلة "سجّلَت عام 1949 أولى أغنياتها وهي "حوّل يا غنام"، ثم أغنية يا "جارحة قلبي"، وتألقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي، وغيرهم ممن تركوا بصمات بل وتراثاً غنياً تراكم كنزا ثمينا في عالم الفن والغناء على مدى عقود عديدة".

اظهار أخبار متعلقة


كذلك، نعاها رئيس الحكومة اللبناني السابق، سعد الحريري، بالكتابة في منشور على صفحته بمنصة "إكس": "رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها".

وخلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، غنت الفنانة الراحلة، عددا من أشهر أغانيها الوطنية، أبرزها: "يا أغلى اسم في الوجود"، بالإضافة إلى قصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة" التي قامت بتسجيلها تحت القصف كما روت ذلك خلال أحاديث صحفية سابقة.

وعاشت "عاشقة مصر" لفترات طويلة في القاهرة، وتم تكريمها من خلال منحها الجنسية المصرية عام 1974، كما حصلت أيضا على عدد من الأوسمة في لبنان وعدد من الدول العربية.

ومن أبرز ما غنت نجاح سلام أغنية "أسرار الحب" و"يا شمعدان حارتنا" من تلحين كمال الطويل، و"أنا النيل مقبرة للغزاة" لرياض السنباطي، و"إيه الحكاية" لمنير مراد، و"بالسلامة يا حبيبي" لعبد العظيم محمد، و"يا غزيل ميّل" لسامي الصيداوي، ناهيك عن عشرات الألحان التي قدّمتها لكل من السيد مكاوي وبليغ حمدي وعبد الحليم نويرة وفريد الأطرش وعبد العظيم عبد الحق.

وكانت الفنانة الراحلة، قد اعتزلت منذ أكثر من ثلاثين عاما، بعد أن تركت رصيدا كبيرا في ذاكرة الأغنية العربية، حيث قال الراحل محمد عبد الوهاب عنها إن "صوت نجاح سلام يتحدى الزمن، إنه الصوت الذي لا يشيخ أبداً".

التعليقات (0)