سياسة دولية

اعتراف إسرائيلي نادر بفشل الهجمات المتكررة على سوريا

"لم تحقق الهجمات الإسرائيلية المستمرة في قلب سوريا أهدافها"- جيتي
"لم تحقق الهجمات الإسرائيلية المستمرة في قلب سوريا أهدافها"- جيتي
شدد مركز بحثي عبري، على أهمية إحداث تغيير في طريقة عمل دولة الاحتلال الإسرائيلي الفاشلة في سوريا، حيث لم تحقق الهجمات الإسرائيلية المستمرة في قلب سوريا أهدافها، خاصة مع استمرار غرق سوريا في حالة الفوضى الكبيرة في ظل استمرار حكم نظام بشار الأسد الذي عاد إلى الحضن العربي، بالتزامن مع تصاعد النفوذ الإيراني هناك. 

وأوضح "مركز بحوث الأمن القومي" التابع لجامعة "تل أبيب" العبرية، في تقديره الاستراتيجي الذي أعدّه كرميت فلنسي، أن "نظام الأسد بعودته إلى جامعة الدول العربية في ظل استمرار الحرب الداخلية وتصاعد الفوضى، حصل على الشرعية كهدية بدون أي مقابل، لأنه لم ينفذ أي شرط من الشروط التي طرحت". 

ولفت إلى أن "الوضع الداخلي في سوريا، يكشف صورة قاتمة من استمرار الحكم المستبد الذي يتميز بضعف الأداء والقدرة الجزئية فقط على تقديم الخدمات في مجال السيطرة والأمن وفرض النظام"، مؤكدا أن "القمع العسكري العنيف من قبل نظام الأسد، جعل سوريا دولة فاشلة ومتفككة، مع عدم وجود الرغبة في إعادة الإعمار أو تحسين الوضع من قبل الأسد، مع التأكيد أن الأوضاع في سوريا؛ الأمنية والاقتصادية، استمرت في التدهور عقب الخطاب الاحتفالي الذي ألقاه الأسد على منصة الجامعة العربية". 

ونوه المركز، في تقديره، الذي يأتي ضمن نشرة استراتيجية يصدرها بشكل شبه دوري تحت عنوان "نظرة عليا"، أن "زيادة التوتر والمواجهات العسكرية في سوريا لا يقتصر فقط على القوات المحلية، بل ينزلق الآن إلى العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة التي تعمل في المنطقة؛ حيث أن الأمريكيين يشتكون في الأشهر الأخيرة من مضايقات لا تنقطع للطائرات الروسية التي تخرق الفضاء الجوي الذي تعمل فيه القوات الأمريكية؛ في إطار محاربة "داعش"". 

وأشار إلى أنه "في نهاية تموز/ يوليو الماضيين تسببت طائرة حربية روسية بالضرر لطائرة مسيرة أمريكية في سماء سوريا، عندما كانت في مهمة، وبحسب واشنطن، هذا كان جزءا من مؤامرة مشتركة بين موسكو وطهران لإضعاف القوات وجعلها تنسحب من سوريا". 

إلى ذلك، أوضح المصدر نفسه أن "الهجمات الإسرائيلية في سوريا والسلاح الإيراني، يخلق حالة من الفوضى تسمح لإيران وأذرعها بالعمل بشكل حر تقريبا في سوريا، وتعميق سيطرتها على الجيش الذي ترتبط إعادة بنائه بالمساعدات من طهران". 

وفي السياق نفسه، استرسل البحث الإسرائيلي في القول إن، "تركيز روسيا على الحرب في أوكرانيا، يسهل على إيران توسيع نشاطاتها وتعميق تعاونها النظامي والعسكري مع نظام الأسد". 

وبحسب المعهد الأمريكي لأبحاث الحرب "ISW" في تقرير له نشره في حزيران/ يونيو الماضي، "قامت "قوة القدس" التابعة للحرس الثوري الإيراني بالتعاون مع حزب الله اللبناني، بإنشاء قواعد عسكرية جديدة في شرق سوريا، منها مخازن سلاح ومعسكر للتدريب ومبان سكنية، وكل هذا في إطار جهود إيران لحماية خطوط المواصلات في أرجاء الدولة، بما في ذلك إلى هضبة الجولان ولبنان". 

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أن "إسرائيل مستمرة في "المعركة بين الحربين" وتعزز هجماتها في سوريا، خاصة في ظل جهود التمركز واستمرار نقل السلاح من إيران، مع التأكيد على أهداف نظام الأسد، التي على الأغلب تتماهى مع النشاط الإيراني"، مبينا أن جيش الاحتلال بحسب بعض الإحصائيات نفذ نحو 26 هجوما في سوريا منذ بداية 2023. 

وفي الهجوم الذي نفذ في 28 آب/ أغسطس الماضي واستهدف مطار حلب الدولي، "تم تدمير قافلة عسكرية إيرانية شملت معدات حساسة (ربما مثل المرتبطة بالدفاع الجوي)، كما حدث في المرات السابقة أيضا، في هذه المرة تم إغلاق المطار، وعاد للعمل بعد بضعة أيام، في 13 أيلول/ سبتمبر الجاري، نفذت هجمات في غرب سوريا، في المطار العسكري الشعيرات وقبل ذلك في طرطوس، ضد مواقع دفاع جوي". 

ورأى المركز العبري، أنه "على خلفية التطبيع الإقليمي مع الأسد، وفي الوقت الذي تتفشى الفوضى في الداخل السوري وإيران مصممة على الحفاظ على سيطرتها في الدولة، جدير بالدول العربية طرح طلبات متشددة أكثر أمام الأسد، وأن تربط تعميق التطبيع مع سوريا وتقديم المساعدات المالية لها مع اتخاذ خطوات ملموسة من قبل النظام". 

اظهار أخبار متعلقة


أما بخصوص دولة الاحتلال الإسرائيلي، فلفت البحث إلى أن "المكانة الإقليمية المتعززة للأسد وثقته المتزايدة بنفسه يمكن أن تقلص استعداده لاستيعاب الهجمات الإسرائيلية وأن تدفعه إلى الرد"، مشيرا إلى أن "الهجمات الإسرائيلية خلال عشر سنوات، لم توقف جهود تعزيز التواجد العسكري لإيران وأذرعها في سوريا، من هنا مطلوب إلى جانب تحسين وتحديث المعركة العسكرية للجيش الإسرائيلي في سوريا، أن توسع إسرائيل سياستها بخصوص سوريا أيضا إلى المعركة الدبلوماسية، وأن تعمق الحوار والتعاون مع الدول العربية التي تتقاسم معها المصالح المشتركة بالنسبة لها". 

وخلصت الدراسة، إلى أن "دمج الجهود العسكرية والدبلوماسية الإسرائيلية، يمكن أن يحسن الرد على التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل في هذه الساحة".
التعليقات (1)
سعدو
الجمعة، 22-09-2023 01:30 ص
منذ اكثر من ثلاثون عامًا وايران ترسل الاسلحه والعتاد والمرتزقه الى سوريا ولبنان وتحت مرأى ومسمع تل ابيب والعالم باسره وحتى في الثمانينيات كان لايمر اسبوع والا وهناك عروض عسكريه في شوارع دمشق لجند ايرانيين من الحرس الثوري يقومون باستعراض في بعض شوارع دمشق الرئسيه بعدها يتم نقلهم لقواعد في سوريا والى جنوب لبنان وان حكومة تل ابيب تعلم حتى باصغر واكبر تفاصيل عمليات نقل الاسلحه لسوريا ولبنان ومع ذالك تم التغاضي ولازال من قبل العدو الصهيوني لانه يعلم ان الاسلحه القادمه من ايران لن تستعمل ضدد الكيان الصهيوني وهذه الاسلحه للاستخدام الداخلي ان كان بسوريا او لبنان واثبتت الايام صدق قولنا منذ ثلاثين سنه ان تسليح روافض لبنان واستجلاب الحرس الثوري لسوريا ولبنان هو مشروع يستهدف اهل السنه بسوريا ولبنان بالاتفاق مع الصهاينه عن طريق دول صديقه للجانبين وان السلاح للايراني لن يشكل خطراً على الصهاينه وكل ما نسمع ونرى ونشاهد من عمليات عسكريه لطيران العدو الصهيوني في سوريا هو (خلبي ) ومتفق عليه لذر الرماد بالعيون واكبر دليل ان العدو يعلم بدخول الاسد الى الحمام وخروجه ومتى ينام ومتى يصحوا ولهم عملاء وعيون في جيش الاسد وفي مليشيا حزب اللات وهناك تفاهمات مع طهران وهناك اكثر من دليل بانهم متحالفون سراً ضدد اهل سوريا وضد اهل السنه بشكل عام