اقتصاد دولي

"المركزي" الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير.. النفط يتراجع 1 بالمئة

المركزي الأمريكي أبقى على أسعار الفائدة عند نطاق 5.25 ـ 5.50 بالمئة- الأناضول
المركزي الأمريكي أبقى على أسعار الفائدة عند نطاق 5.25 ـ 5.50 بالمئة- الأناضول
أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير، بما يتوافق مع توقعات الأسواق والمحللين في وول ستريت.

وذكر الفيدرالي في بيان أعقب اجتماعا بدأه الثلاثاء ويستمر يومين، أنه أبقى على أسعار الفائدة عند نطاق 5.25 ـ 5.50 بالمئة، في انتظار تطورات الاقتصاد لحين الاجتماع المقبل، نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وأسعار الفائدة المسجلة هي الأعلى منذ مطلع 2001، بحسب البيانات التاريخية الصادرة عن الفيدرالي الأمريكي.

ومنذ آذار/ مارس 2022، رفع الفيدرالي أسعار الفائدة 11 مرة، في محاولة لترويض التضخم الذي سجل قمة 41 عاما، في حزيران/ يونيو 2022 عند 9.1 بالمئة، قبل أن يتباطأ لاحقا.

إلا أن تضخم أسعار المستهلك الأمريكي عاد ليسجل تسارعا في تموز/ يوليو الماضي إلى 3.2 بالمئة، من 3 بالمئة في يونيو السابق له، وإلى 3.7 بالمئة في آب/ أغسطس الفائت.

وذكر الفيدرالي في بيانه، أن لجنة السوق المفتوحة تسعى إلى تحقيق أقصى قدر من التوظيف، وخفض التضخم إلى الهدف البالغ 2 بالمئة على المدى الطويل.

وتابع: "تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة معتدلة.. الوظائف الجديدة تراجعت قليلا لكنها ظلت قوية، وظل معدل البطالة منخفضا".

وزاد: "النظام المصرفي الأمريكي سليم ومرن.. ومن المرجح أن يؤثر تشديد شروط الائتمان على الأسر والشركات (سلبا) في النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم".

اظهار أخبار متعلقة


أسعار النفط تتراجع
 وتراجعت أسعار النفط بنحو واحد في المئة الأربعاء، إلى أدنى مستوى لها في أسبوع بعدما أبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير مثل المتوقع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي تسليم تشرين الثاني/ نوفمبر  81 سنتا بما يعادل 0.9 بالمئة إلى 93.52 دولار للبرميل عند التسوية، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم تشرين الأول/ أكتوبر  92 سنتا، أو 1.0 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 90.28 دولار. وهذا أدنى مستوى إغلاق لبرنت منذ 13 أيلول/ سبتمبر .

وتنقضي اليوم عقود الخام الأمريكي لشهر تشرين الأول/ أكتوبر . وانخفضت عقوده الآجلة تسليم تشرين الثاني/ نوفمبر ، وهو أقرب شهر استحقاق، 82 سنتا إلى 89.66 دولار للبرميل.
التعليقات (0)