سياسة عربية

تكذيب مغربي رسمي لفرنسا.. "زيارة ماكرون ليست على جدول الأعمال"

تشهد العلاقة بين المغرب وفرنسا توترا كبيرا منذ سنوات- جيتي
تشهد العلاقة بين المغرب وفرنسا توترا كبيرا منذ سنوات- جيتي
نقلت وكالة الأنباء المغربية، عن مصدر حكومي رسمي، تكذيبه إعلان وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، عن زيارة مرتقبة للرئيس إيمانويل ماكرون إلى الرباط، بدعوة من الملك محمد السادس.

وذكرت الوكالة نقلا عن المصدر الرسمي، أن "زيارة ماكرون إلى المغرب ليست مُدرجة في جدول الأعمال ولا مُبرمجة".

وعبر المصدر الحكومي الرسمي ذاته عن "استغرابه لكون السيدة كولونا اتخذت هذه المبادرة أحادية الجانب ومنحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير مُتشاور بشأنه بخصوص استحقاق ثنائي هام".

وكانت كاثرين كولونا صرحت الجمعة، بأن ماكرون سيتوجه إلى المغرب في زيارة خلال الأسابيع المقبلة، استجابة لدعوة من الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا: هل تحمل زيارة ملك المغرب إلى فرنسا بوادر لطي الخلاف بين البلدين؟

وتشهد العلاقة بين المغرب وفرنسا توترا كبيرا منذ سنوات، مع إشاعة أخبار غير مؤكدة بأن الرباط رفضت مساعدة من باريس بعد زلزال مراكش المدمر.

وفي العام 2021، قررت فرنسا تشديد شروط منح تأشيرات للمغاربة بزعم عدم تعاون المملكة في إعادة مهاجرين غير نظاميين، وهو ما نفته الرباط.

وخلال العامين الماضيين، رفعت الحكومة المغربية قضايا ضد وسائل إعلام فرنسية بتهمة التشهير، بعد اتهامها الرباط بالتجسس على هواتف شخصيات فرنسية ومغربية مقيمة بباريس.

وكانت محاولات الرئيس الفرنسي للتقرب من الجزائر التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب عام 2021، قد ساهمت بشكل ملحوظ في تعميق الشرخ بين باريس والرباط.

اقرأ أيضا: "شارلي إيبدو" تسخر من ملك المغرب.. وغضب في الرباط من تصريحات لماكرون


التعليقات (0)