سياسة دولية

"جنرال يوم القيامة" يظهر في الجزائر بعد أشهر من الاختفاء وإعفائه من منصبه

نشرت صحيفة روسية صورا لسوروفيكين وهو يرتدي "بدلة كاكي" بدون شارة عسكرية- فيسبوك
نشرت صحيفة روسية صورا لسوروفيكين وهو يرتدي "بدلة كاكي" بدون شارة عسكرية- فيسبوك
ظهر الجنرال الروسي والقائد السابق للقوات الجوية، سيرغي سوروفيكين، في الجزائر ضمن وفد من وزارة الدفاع الروسية، في عودة على ما يبدو إلى مهامَّ رسمية. 

ونشرت صحيفة كوميرسانت الروسية، صورا لسوروفيكين، قالت إنها التقطت في الجزائر، المشتري الرئيسي للأسلحة الروسية، وهو يرتدي "بدلة كاكي" بدون شارة عسكرية، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

يذكر أنه تم تعيين سيرغي سوروفيكين قائدا عاما للقوات الجوية في تشرين أول/ أكتوبر 2017، وشغل سابقا منصب قيادة المجموعة الروسية في سوريا، والمنطقة العسكرية الشرقية في روسيا.

اظهار أخبار متعلقة


وكان سوروفيكين، الملقب بـ "جنرال يوم القيامة" لاستخدامه تكتيكات القصف الشامل خلال الهجمات الروسية في سوريا، قد ترأس لفترة وجيزة الحملة الروسية في أوكرانيا العام الماضي قبل أن يتم تخفيض رتبته في كانون الثاني/ يناير الماضي.

ومنذ ذلك الوقت أصبح سوروفيكين يتمتع بشعبية كبيرة بين المنتقدين المتشددين للمؤسسة العسكرية الروسية، بما في ذلك رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين، الذي قُتل في حادث تحطم طائرة الشهر الماضي، قبل ساعات من إعفاء الجنرال الروسي من مهمة قيادة القوات الجوية.



واختفى الجنرال، الذي أشاد به بريغوجين، علنا، عن الرأي العام بعد التمرد، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز حينها أن المخابرات الأمريكية تعتقد أنه كان على علم مسبقا بالتمرد الذي مثل أكبر تحد لسلطة الرئيس فلاديمير بوتين خلال 24 عاما في السلطة.

وأفادت وسائل إعلام مختلفة بأن سوروفيكين فقد حضوره لدى الكرملين وأنه يجري التحقيق معه بتهمة التواطؤ المحتمل، بينما ذكرت وكالة إعلام روسية الشهر الماضي أنه تمت إقالته من منصبه، وتولى نائبه فيكتور أفزالوف المنصب على أساس مؤقت.

وذكرت تقارير غير مؤكدة هذا الشهر أنه تم تعيين سوروفيكين رئيسا للجنة الدفاع الجوي في رابطة الدول المستقلة التي تضم روسيا وثماني دول سوفييتية سابقة أخرى.

وقال محللون إن هذا سيكون "متوافقا مع الأنماط السابقة للقيادة العسكرية الروسية التي تنقل القادة غير الفعالين إلى مواقع هامشية بعيدة عن أوكرانيا دون تسريحهم من الجيش الروسي بالكامل".
التعليقات (0)