فنون منوعة

وفاة المطرب العراقي البارز ياس خضر.. رحيل "صوت الأرض" (شاهد)

رحل ياس خضر بعد ساعات من وفاة الشاعر البارز كريم العراقي- نقابة الفنانين العراقيين
رحل ياس خضر بعد ساعات من وفاة الشاعر البارز كريم العراقي- نقابة الفنانين العراقيين
أعلنت نقابة الفنانين العراقيين الجمعة، وفاة المطرب الشهير ياس خضر عن عمر يناهز 85 عاما، بعد معاناته من مرض عضال لسنوات.

وذكرت النقابة في بيان، أن خضر توفي في العاصمة بغداد، وذلك بعد ساعات فقط من وفاة الشاعر العراقي الكبير كريم العراقي.

وياس خضر الذي ولد في النجف عام 1939، يلقب بـ"صوت الأرض"، وبدأ مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي، وأدى عشرات الأغاني بعد تعاون مع كبار الملحنين والشعراء العراقيين، وفي مقدمتهم كمال السيد، ومظفر النواب، وآخرين.

وعلى مدار نحو 35 سنة، قدم ياس خضر عشرات الألبومات والأغاني الطربية والحزينة، التي كان آخرها في العام 2010 بألبوم "ليل الوداع".

ومن أشهر أغاني الراحل ياس خضر "الهدل" " البنفسج" "حن وأنا أحن" "المكيّر" "مرينا بيكم حمد" "تايبين" "على شط الفرات".


وصباح الجمعة، توفي الشاعر كريم العراقي، في أحد مستشفيات العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ونعاه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي قال؛ إن "الوسط الثقافي والساحة الفنية العراقية خسرت شاعرا معطاء، ترك أثرا مهما في ذاكرة العراقيين الفنية".

وولد الشاعر واسمه الحقيقي كريم عودة، عام 1955 في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، ودرس علم النفس وموسيقى الأطفال في معهد المعلمين في بغداد.
التعليقات (1)
غزوان
السبت، 02-09-2023 06:26 ص
انتهى عهد الفن الحقيقي مع تسلم عبيد ايران السلطه من الامريكان 2003... تحول الغناء الى نعيق و نهيق و استعراض مؤخرات .. مع رحيل هذه القامات من مثقفين و علماء و فنانين التي تذكرنا بالعراق الجميل لم يعد لهذا البلد ما يستحق أن يعتز به للاسف لم يبق لنا الا التاريخ و هذا ما لا تستطيع ايران و جرذانها ان تزيفه لعنه الله على ايران العمائم و حثالاتها في العراق

خبر عاجل