سياسة دولية

ناد برازيلي يعتذر للجزائريين بعد نشره خريطة مبتورة للبلاد (شاهد)

رجّح عدد من المواقع الإخبارية الجزائرية، أن يكون مصمم الصورة جاهلاً بخريطة الجزائر- جيتي
رجّح عدد من المواقع الإخبارية الجزائرية، أن يكون مصمم الصورة جاهلاً بخريطة الجزائر- جيتي
قدم نادي كوريتيبا البرازيلي اعتذاره للجزائريين، بعد نشره خريطة للجزائر مبتورة من عدة مناطق، في سياق إعلانه خبر انتقال الدولي الجزائري إسلام سليماني، للّعب في صفوفه هذا الموسم.

وأعلن نادي كوريتيبا البرازيلي، اعتذاره للجزائريين، عبر تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقا) بكتابته: "نأسف بشدة للخطأ العملياتي الذي ارتكب بالأمس عندما نشرنا صورة غير كاملة لخريطة الجزائر في قنواتنا الرسمية".


وأضاف فريق كوريتيبا: "نؤكد احترامنا الشديد للوطن وشعبه وتاريخه الذي نعتذر له بشدة. ونؤكد أيضا أن الهدف من النشر كان بالضبط تسليط الضوء على هذا الشعور".


واقتُطعت من الخريطة التي نشرها النادي، قبل اعتذاره، كل من منطقة "القبائل" المتواجدة في شمال البلاد، ومنطقة "تندوف" في أقصى الجنوب الغربي، وكذلك "تلمسان" في الشمال الغربي، الشيء الذي قال عدد من الجزائريين إنه "نغّص عليهم فرحتهم بانتقال هداف المنتخب الوطني الجزائري للّعب في البرازيل".


وعقب نشر الخريطة المبتورة، على صفحة النادي البرازيلي في "فيسبوك" تم حذفها مباشرة، بعد توالي تعليقات عدد من الجزائريين المعبرة عن استيائهم.

فيما رجّح عدد من المواقع الإخبارية الجزائرية، أن "يكون مصمم الصورة جاهلا بخريطة الجزائر، التي قام بتحميلها من غوغل، حيث تبرز عدة خرائط على هذا الشكل، وقام بوضع شعار النادي عليها، دون أن يعرف الخطأ الذي وقع فيه"، أو "أن يكون الأمر متعمدا من شخص استغل موقعه في النادي ليختار هذه الخريطة التي يتم تداولها في مواقع وأوساط مغربية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق ذاته، تداولت وسائل إعلام جزائرية خبر "إقالة مسؤول برازيلي من أصول مغربية في النادي البرازيلي،  يدعى محمد كارليتوس، قد يكون وراء نشر الخريطة".

واتهمت وكالة الأنباء الجزائرية، المغرب، بالوقوف خلف الحملات الإعلامية الأخيرة التي تدعي حق المغرب التاريخي في جزء واسع من الأراضي الجزائرية.
التعليقات (2)
مغربي حر
الأربعاء، 23-08-2023 01:54 ص
سبحان الله الجزائر لم تتحمل مرة واحدة نشر خريطة بلادها مبتورة. هي تتعمد كل يوم تمويل ودعم وتحريض الجميع لنشر خريطة بلد المغرب الحبيب ناقصة من صحرائه انظروا كم يتحمل المغاربة من شرذمة تحكم الجزائر تحاول كل يوم تشويه خريطة المغرب
حميد
الثلاثاء، 22-08-2023 09:50 م
الغريب في الواقعة هي أن البعض ذهب إلى اتهام “جهات مغربية” بالوقوف وراء هذا “الخطأ” حيث روجت أوساط جزائرية لـ”احتمال أن شخصا في نادي Coritiba استغل موقعه ليختار هذه الخريطة التي يتم تداولها في مواقع وأوساط مغربية”، وذلك في سياق، ما أسمته “المزاعم التي تتحدث عن أراض مغربية داخل التراب الجزائري، وعن دعم الحركة الانفصالية المعروفة بـ(الماك) في منطقة القبائل الناطقة بالأمازيغية”. فيما تحدثت وسائل إعلام جزائرية عن خبر إقالة مسؤول من أصول مغربية في النادي البرازيلي كان وراء نشر الخريطة، حيث زعم موقع “الجزائر اليوم“، أن المسؤول عن إدارة صفحات النادي، شاب برازيلي ذو أصول مغربية، يدعى محمد كارليتوس، و”هو أحد أذرع نظام المخزن التوسعي في البرازيل”، على حد وصف الموقع. ولكن يبقى الاحتمال الأقوى حسب الكثيرين هو جهل مصمم الصورة بخريطة الجزائر، والتي من الأرجح أنه قام بتحميلها من غوغل، حيث تبرز عدة خرائط على هذا الشكل، وقام بوضع شعار النادي عليها، دون أن يعرف الخطأ الذي وقع فيه.