سياسة عربية

معدل البطالة في بريطانيا يواصل ارتفاعه ويبلغ 4.2 بالمئة

شهدت الأسر البريطانية خصوصاً ارتفاعًا في تكلفة قروضها العقارية - جيتي
شهدت الأسر البريطانية خصوصاً ارتفاعًا في تكلفة قروضها العقارية - جيتي
وصل معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.2 بالمئة خلال الربع الثاني، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة من العام الجاري، وسط تسارع في رفع الأجور، وترقب لسياسة مرة جديدة من البنك المركزي البريطاني.

يعود ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوياته خلال عامين تقريبًا إلى حاجة الناس إلى "وقت أطول للعثور على عمل" مقارنة بالأشهر السابقة، بحسب ما أورد دارين مورغان مدير الإحصاء في مكتب الإحصاء الوطني البريطاني.

كذلك أشار إلى أنّ عدد الأشخاص الذين لا يتمكنون من البحث عن عمل بسبب أمراض مزمنة بلغ "مستويات غير مسبوقة".

اظهار أخبار متعلقة



وتواجه المملكة المتحدة تضخمًا بلغ حوالي 8 بالمئة، وهو أعلى معدل للتضخم في مجموعة السبع، ويلقي بثقله على الأسر وعالم الأعمال.

وأعلنت وزارة المال البريطانية في بيان أن معدل البطالة في البلاد ما زال أقل مما هو عليه في "كندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا ومنطقة اليورو".

وأضافت أنه ما زال "منخفضًا مقارنة بالمعدلات التاريخية".

في المقابل تنتشر أخبار سارة بشأن القوة الشرائية، إذ سجل متوسط الأجور من دون احتساب المكافآت زيادة بنسبة 7,8 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو، في أسرع وتيرة ارتفاع منذ بدء تسجيل هذه البيانات في العام 2001.

وهذا يعني أن الأجور الحقيقية بدأت تعرف الاستقرار بينما كان التضخم يلتهمها.

ورأى غريغوري روث من "كابيتال إيكونوميكس" أن "بنك إنجلترا سيرى الزيادة في معدل البطالة كإشارة إلى أن سوق العمل آخذ في التراجع، وهو ما يتماشى مع توقعاتنا بتشديد إضافي لمعدلات الفائدة بقيمة 25 نقطة أساس" قبل إنهاء تشديد السياسة النقدية لمحاربة التضخم.

وأدت التوقعات برفع سعر الفائدة مرة جديدة إلى تراجع في بورصة لندن الثلاثاء حيث رأى مستثمرون أن ذلك سيؤثر سلباً على الاقتصاد، ولا سيما على قطاع البناء.

وشهدت الأسر البريطانية خصوصاً ارتفاعًا في تكلفة قروضها العقارية، بينما كانت تواجه أصلاً ارتفاع تكلفة المعيشة.

في سياق متصل، ارتفع الجنيه الإسترليني الثلاثاء بعد أن أظهرت بيانات نمو الأجور الأساسية في بريطانيا بوتيرة قياسية، مما زاد من مخاوف بنك إنجلترا بشأن التضخم.

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.2 بالمئة إلى 1.2705 دولار في أحدث التعاملات عقب صعوده لما يصل إلى 1.2731 دولار بعد أن أظهرت بيانات أن الأجور في بريطانيا باستثناء العلاوات ارتفعت 7.8 بالمئة عن العام السابق في الأشهر الثلاثة حتى حزيران/ يونيو.
التعليقات (0)