اقتصاد تركي

تركيا والإمارات توقعان اتفاقيات بقيمة 50.7 مليار دولار.. وتمويل خاص لمناطق الزلزال

استقبل محمد بن زايد أردوغان الذي يجري جولة خليجية- وام
استقبل محمد بن زايد أردوغان الذي يجري جولة خليجية- وام
وقعت تركيا والإمارات، الأربعاء، مذكرات تفاهم بقيمة 50.7 مليار دولار، وتشكيل "لجنة استراتيجية عليا" بين البلدين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الإمارات ضمن جولته الخليجية التي شملت أيضا السعودية وقطر.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن رئيس الإمارات محمد بن زايد، شهد مع الرئيس التركي أردوغان، إعلان اتفاق مشترك لإنشاء "لجنة استراتيجية عليا" بين البلدين.

وشارك زعيما البلدين، في توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بقيمة 50.7 مليار دولار، تستهدف تنويع مجالات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين إلى النمو الاقتصادي والازدهار المستدامين، بحسب "وام".

وتضمنت مذكرات التفاهم، اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات.

اظهار أخبار متعلقة


وشملت أيضا اتفاقية تسليم المجرمين بين البلدين، والتعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية، واتفاقية قانونية في المسائل الجنائية. كما جرى إعلان مشترك لإنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة.

وأبرم اتفاق تفاهم بين وزراء الصناعة والتكنولوجيا للبلدين بشأن التعاون في مجال التحول الرقمي.

كما أبرمت اتفاقية إطارية للشراكة الاستراتيجية بين وزارة الاستثمار في الإمارات، ووزارة الصناعة والطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، بشأن تطوير مشاريع الطاقة والموارد الطبيعية.

وشملت الاتفاقيات التعاون في تطوير قدرات مركبات الإطلاق المشتركة للأغراض التجارية بين وكالة الإمارات للفضاء، ووزارة العلوم والتكنولوجيا والصناعة في تركيا، ووكالة الفضاء التركية.

وأبرمت مذكرات تفاهم بين مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج، ومكتب الاستثمار التابع لرئاسة جمهورية تركيا.

وفي المجال الدفاعي، أبرمت مذكرات تفاهم بشأن التعاون الاستراتيجي في مجال الصناعات الدفاعية بين مجلس التوازن في الإمارات، ووكالة الصناعات الدفاعية في جمهورية تركيا.

وأبرمت شركة أبو ظبي القابضة مع بنك إكسيم التركي، مذكرة تفاهم في مجال تمويل ائتمان الصادرات، ومذكرة أخرى مع وزارة المالية والخزانة التركية للتمويل عن طريق الصكوك المالية للإغاثة من الزلازل.

وقال صندوق أبوظبي السيادي (القابضة إيه.دي.كيو)، في بيان الأربعاء إنه وقع مذكرات تفاهم لتمويل سندات الإغاثة من الزلزال في تركيا بقيمة تصل إلى 8.5 مليارات دولار.

وأضاف في البيان أنه وقع أيضا اتفاقية منفصلة مع بنك ائتمان الصادرات التركي بقيمة تصل إلى إجمالي ثلاثة مليارات دولار لتقديم حلول تمويل ائتماني للشركات التركية مع خطط لتصدير السلع والخدمات إلى دولة الإمارات وغيرها من الأسواق الأخرى.

التعليقات (2)
طرطشلي ..
الخميس، 20-07-2023 06:49 ص
تحول دراماتيكي في المواقف التركية من الشعوب الى الانظمة .. لكن يبقى ان نقر بان انظمة دول الخليج استفاقت من غيبوبة ..واستثمرت اموالها لاول مرة في دعم امنها .. اعتقد ان تركيا ولو ان الشعوب خسرتها لصالح الانظمة هي القوة الحقيقية التي يمكن الاعتماد عليها داخل وخارج تلك المناطق من العالم
ياخوفي
الأربعاء، 19-07-2023 09:55 م
ياخوفي من " اتفاقية تسليم المجرمين "
الأكثر قراءة اليوم