سياسة دولية

بعد 40 عاما.. الاحتلال يفتح ملف عملية صور التي قتل فيها 76 جنديا

عمليات انتشال عالقين بعد الانفجار الذي دمر مقر قوات الاحتلال في مدينة صور اللبنانية 1982- إعلام عبري
عمليات انتشال عالقين بعد الانفجار الذي دمر مقر قوات الاحتلال في مدينة صور اللبنانية 1982- إعلام عبري
بعد أربعين عاما على انفجار مقر عمليات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة صور اللبنانية، يفتح الاحتلال باب التحقيق من جديد في طبيعة التفجير الذي قتل 76 جنديا وأوقع عشرات الإصابات. 

ووفق الإعلام العبري فقد قررت السلطات الإسرائيلية، تشكيل لجنة تحقيق رسمية مشتركة في تفجير مقر قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة صور اللبنانية، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 1982، وذلك في أعقاب "توفر قرائن جديدة لم يتم طرحها على لجنة عسكرية إسرائيلية تشكّلت في أعقاب التفجير، تعزز إمكانية أن انهيار المبنى يعود إلى عملية".

وأفاد بيان مشترك لجيش وشرطة الاحتلال وجهاز الأمن العام "الشاباك" بأنه "استمرارًا لما نُشر بتاريخ 17/11/2022 بشأن تشكيل فريق تحقيق مشترك للنظر في مسببات كارثة صور الأولى التي وقعت في 11/11/1982 فإنه تم في 11/12/2022 تشكيل فريق التحقيق الذي نظر في كافة المعلومات المتوفرة بشأن الحادث إلى جانب جمع معلومات جديدة". و"تم تكليف فريق التحقيق بالنظر في ما إذا كان هناك مجال للتوصية بتشكيل لجنة تحقيق مكملة تابعة للجيش".

وأوصى الفريق بتشكيل لجنة تحقيق رسمية وذلك "في ضوء النتائج الجديدة، التي لم يتم طرحها على لجنة زوريع والنائب العسكري الرئيسي في ذلك الوقت، والتي تعزز إمكانية أن انهيار المبنى كان يعود إلى عملية تخريبية".

وسيتعين على اللجنة "صياغة موقف نهائي من هذا الموضوع".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح بيان جيش الاحتلال أن 76 شخصًا من أفراد أجهزة الأمن الإسرائيلية، بينهم جنود وأفراد شرطة في "حرس الحدود"، وأفراد من الشاباك قتلوا في التفجيرات، وكذلك 15 لبنانيا كانوا معتقلين في مقر الاحتلال.

وعلى مدار سنوات، تبنّت المقاومة اللبنانية تفجير المبنى، لكن الاحتلال الإسرائيلي كان يؤكد أن الحادث عبارة عن انفجار عرضي وليس تفجيرًا متعمّدًا. والعام الماضي، تشكّلت لجنة مشتركة من الأجهزة الأمنية للتحقيق في التفجير مجددًا، ونشرت توصيتها الأحد.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020، دعا المسؤول السابق في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، تسفي بندوري، السلطات الأمنية الإسرائيلية إلى الاعتراف بأن تفجير مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في مدينة صور اللبنانية، في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1982، لم ينجم عن تسرب الغاز، مثلما ادعى تحقيق أجري حينذاك، وإنما نجم عن هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، وفق موقع "عرب48".

وذكر تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" عام 2020، عن أن تفجير مقر قيادة قوات الاحتلال الإسرائيلي في صور كان أول هجوم ينفذه "حزب الله"، فيما امتنعت أجهزة الأمن الإسرائيلية عن وصفه بالهجوم الانتحاري وإنما هو انفجار ناجم عن تسرب غاز.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا "الإهمال" تسبب في هجمات لاحقة نفذها "حزب الله" في لبنان، بواسطة سيارات مفخخة، بينها تفجير استهدف مقرا للقوات الإسرائيلية وآخر استهدف مقر القوات المتعددة الجنسيات، وأسفر عن مقتل المئات من قوات الاحتلال الإسرائيلي والقوات الأجنبية.

واعتبر مسؤول سابق في الشاباك أن سبب تستر الشاباك والجيش الإسرائيلي على حقيقة الانفجار هو أن "المبنى يقع على بعد 70 مترا عن الشارع ولم يكن حوله سور، وإنما بوابة هي عبارة عن حبل. ولو كانت هناك تحذيرات وكان هذا هجوما فعلا، فإن الحديث يدور عن إهمال إجرامي من جانب الشاباك. كذلك أدرك رفول (رئيس أركان الجيش الإسرائيلي رفائيل إيتان) بسرعة أنه إذا كان الحديث يدور عن هجوم، فإنه قد يكلفه دفع ثمن ذلك بمنصبه. فشعب إسرائيل لن يمر مر الكرام على كارثة كهذه".

وقرر إيتان بعد الانفجار مباشرة تشكيل لجنة تحقيق برئاسة الضابط برتبة لواء، مئير زوريع، وطالبه بإنهاء مهمته خلال ثمانية أيام.

وقررت لجنة زوريع أن الانفجار نجم عن تسرب غاز وتجاهلت -بحسب الصحيفة- قرائن وأدلة عديدة حول انفجار سيارة مفخخة، من طراز بيجو 504، اقتحمت المبنى بسرعة كبيرة قبل الانفجار بثوان معدودة.

التعليقات (0)