سياسة دولية

بلينكن يصل بكين على وقع فتور بالعلاقة.. أول زيارة منذ 5 سنوات

الزيارة هي الأولى إلى الصين بالنسبة لوزير خارجية أمريكي منذ خمس سنوات- جيتي
الزيارة هي الأولى إلى الصين بالنسبة لوزير خارجية أمريكي منذ خمس سنوات- جيتي
 وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى بكين، في زيارة تستمر يومين، هي الأولى لوزير خارجية أمريكي منذ خمس سنوات، وسط فتور بالعلاقات الثنائية وآمال ضئيلة في تحقيق انفراجة فيما يتعلق بقائمة طويلة من الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وبعد تأجيل الزيارة في شباط/ فبراير  بسبب تحليق ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني في المجال الجوي الأمريكي، أصبح بلينكن أكبر مسؤول حكومي أمريكي يزور الصين منذ تولى الرئيس جو بايدن منصبه في كانون الثاني/ يناير 2021.

وتعليقاً على زيارة بلينكن المرتقبة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، في مؤتمر صحفي عقده الجمعة: "سيتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك"، حسب وكالة "شينخوا" المحلية.

وأضاف المسؤول الصيني أن "بلاده ستوضح موقفها بشأن العلاقات الثنائية، وكذلك مخاوفها، وموقفها بشأن حماية مصالحها بحزم".

اظهار أخبار متعلقة


والأربعاء، ذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيلتقي في الصين كبار المسؤولين، وسيناقش أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة بين البلدين لإدارة العلاقات بينهما بـ"شكل مسؤول".

وأضافت الوزارة: "سوف يثير بلينكن أيضا القضايا الثنائية ذات الاهتمام، والمسائل العالمية والإقليمية، والتعاون المحتمل بشأن التحديات المشتركة العابرة للحدود".

وجاء البيان بعد ساعات من اتصال هاتفي في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، بين بلينكن ونظيره الصيني تشين قانغ، قالت بكين إنه جاء بناء على طلب من واشنطن.

التعليقات (0)

خبر عاجل