سياسة عربية

ابن سلمان وماكرون يتحدثان عن أزمة اختيار رئيس جديد في لبنان

ابن سلمان زار فرنسا للمرة الثانية خلال أقل من عام- واس
ابن سلمان زار فرنسا للمرة الثانية خلال أقل من عام- واس
تحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، عن أزمة برلمان لبنان في اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون.

وقال ابن سلمان وماكرون؛ إنه يجب "ضرورة الإسراع في إنهاء الشغور السياسي المؤسساتي في لبنان".

وعقب لقاء جمعهما في قصر "الإليزيه" بالعاصمة باريس، ذكرت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون وابن سلمان أكدا أن "عدم انتخاب رئيس منذ ثمانية أشهر، يبقى العائق الرئيسي أمام معالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الحادة" التي يعانيها لبنان.

وشدد ماكرون وابن سلمان على "ضرورة الإسراع في وضع حد للشغور السياسي المؤسساتي في لبنان".

وذكّر الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي أيضا، بـ"تمسكهما المشترك بالأمن والاستقرار في الشرقين الأوسط والأدنى".

وأعرب الطرفان "عن نيتهما مواصلة جهودهما المشتركة من أجل تهدئة دائمة للتوترات"، وعلى الصعيد الثنائي يعتزم الجانبان "تطوير وتعميق الشراكة بين البلدين"، وفق المصدر ذاته.

ومنذ أيلول/ سبتمبر 2022، فشل البرلمان اللبناني عبر 12 جلسة آخرها الأربعاء الماضي، في انتخاب رئيس للبلاد خلفا لميشال عون، الذي انتهت ولايته في 31 تشرين الأول/أكتوبر الفائت.

إظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق الجمعة، استقبل ماكرون ولي العهد السعودي فور وصوله قصر الإليزيه، وعقدا "اجتماعا ثنائيا موسعا بحضور وفدي البلدين"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وجرى خلال الاجتماع "استعراض العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين، وسبل تطويرها في جميع المجالات".

والأربعاء، توجه ابن سلمان إلى فرنسا في زيارة رسمية غير معلنة المدة، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي نشرته "واس".

وأضاف البيان أن الأمير "يلتقي خلال الزيارة بماكرون، ويترأس وفد المملكة المشارك في قمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد، مقرر عقدها في باريس يومي 22 و23 حزيران/ يونيو الجاري".

وتهدف هذه القمة، وفق بيانات فرنسية سابقة، إلى "تعزيز تمويل الأزمات للبلدان الضعيفة، وفي مقدمتها أزمة المناخ".

كما سيشارك ولي العهد السعودي في حفل استقبال المملكة الرسمي لترشيح الرياض لاستضافة "إكسبو 2030"، المقرر عقده في باريس في 19 حزيران/ يونيو الجاري، وفق البيان.

وتعد هذه الزيارة الثانية خلال أقل من عام للأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا، بعد أولى أجراها في تموز/يوليو 2022.

التعليقات (2)
اسامة
السبت، 17-06-2023 08:02 ص
كل هالاإثارة والتصعيد الاعلامي حول رئيس لبنان واهمية رئيس لبنان وقوة ونفوذ رئيس لبنان .. كلها تتمحور حول اسرائيل اعطوا مركز الرئيس حجما اكبر منه حتى يكون مفتاح لعلاقات مع اسرائيل واعتقد ان حزب الله سيفوز مرة اخرى في هذه الجولة وان سليمان فرنجية هو الرئيس القادم للبنان لان هزيمة حزب الله نهاية دوره القيادي وتحجيمه وهذا لن ممكن حتى لو اضطر لاستخدام القوة ومن يمنعه من ذلك ؟ لذا ليس من السهل ان تتنازل ايران عن مكاسبها في بلد مثل لبنان مفتاح العالم العربي .. والسعودية وفرنسا وصلا الى قناعة بان حزب الله قوة تفرض وجودها على الساحة اللبنانية وان حظوظ اسرائيل في علاقات لا زالت متدنية ..
ابو حلموس
السبت، 17-06-2023 04:35 ص
النفاقُ حائرون يتفنجرون يتشاءلون في سجووون . ما ضيع لبنان إلا الإثنان و ما جعلها مثالا للضياع إلا الانطاع من داخلها و من خارجها وكذلك حال العرب في المستقبل .. كلٌ إلى اليمن و سائرون شاخرون مفككون في سكووون !!!