سياسة عربية

نائب مصري يقترح حظر استقالة الأطباء إلا بعد دفع 3 أضعاف تكاليف تعليمهم

أوضحت النقابة أن سبب هجرة الأطباء يرجع لتدني الأجور
أوضحت النقابة أن سبب هجرة الأطباء يرجع لتدني الأجور
اقترح نائب مصري حظر استقالة الأطباء من القطاع العام إلا بعد دفعهم ثلاثة أضعاف ما تكلفته الدولة في تعليمهم.

الاقتراح جاء أثناء مناقشة مجلس النواب المصري، الثلاثاء، حول التعديلات الجديدة على قانون أكاديمية الشرطة والمتضمن شروطا جديدة لدخول الكلية.

واقترح النائب عاطف مغاورى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، بأن يتم تطبيق شروط استقالة ضباط الشرطة الجديدة على الأطباء، والخاصة بعدم ترك الخدمة بعد التخرج إلا بمرور 10 سنوات وإلا دفع 3 أضعاف تكاليف ما تم صرفه على تعليمه من جانب الدولة على مدار وجوده بالكلية، وفق صحيفة "الشروق" المصرية.

وأكد النائب عاطف مغاورى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، أهمية التعديلات الجديدة والتي من شأنها دعم العنصر البشري على المستوى الأمني، في ضوء التطور التكنولوجي والجريمة خلال الفترة الأخيرة، حيث إن استخدام التكنولوجيا يحتاج إلى العنصر المتدرب والمتعلم والمُتأهل.

وتعاني مصر من هجرة الأطباء، وذلك على ضوء انخفاض الرواتب والمميزات للأطباء.

اظهار أخبار متعلقة


ودائما ما تشتكي نقابة الأطباء من عدم وجود حوافز للأطباء، في ظل الإرهاق الكبير الذي يعانونه جراء الأعداد المتزايدة للمرضى في مستشفيات القطاع العام.

وخلال وباء كورونا توفي العديد من الأطباء نتيجة ضعف التجهيزات ووسائل الوقاية.

وفي آذار/ مارس الماضي قرر وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار، تشكيل لجنة برئاسته لدراسة تحسين أحوال الأطباء، وأرجع مسؤولون بنقابة الأطباء سبب القرار إلى هجرة الكثير من الأطباء المصريين للعمل في دول الخليج، والولايات المتحدة، وأوروبا.

وأوضحت النقابة أن سبب هجرة الأطباء يرجع لتدني الأجور لدى البعض وعدم وجود قانون للمسؤولية الطبية.

وشهد عام 2022 أعلى رقم لاستقالات الأطباء بإجمالي 4261 طبيبا بمعدل يومي 12 طبيبا، وفقا لبيانات نقابة الأطباء، والتي أكدت أن العدد يزيد سنويا، إذ تضاعف 4 مرات من 1044 استقالة عام 2016 إلى 4127 استقالة عام 2021.

التعليقات (0)