صحافة دولية

"مشروع رئيس".. لعبة مثيرة في لبنان تصف الواقع السياسي (شاهد)

يقول مطور اللعبة إن الفكرة جاءت خلال احتجاجات عام 2019- الغارديان
يقول مطور اللعبة إن الفكرة جاءت خلال احتجاجات عام 2019- الغارديان
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للصحفية جيني جوستافسون قالت فيه إن هناك لعبة طاولة يجتمع حولها اللاعبون أمامهم خارطة لبنان وكل منهم لديه بطاقة مقلوبة أمامه وعدد من الأحجار.

البطاقة، التي تحتوي على رسم لكرسي عتيق على ظهرها - ترمز إلى النفوذ - تحدد اللعبة بأكملها. إنه يمنحك الدور السري إما "مُصلح" أو "فاسد".

يقول جان ميشيل شمالي، أحد مطوري لعبة الطاولة هذه: "الأمر يشبه الحياة الواقعية، فأنت لا تعرف من هو الفاسد ومن ليس كذلك".

تم إطلاق لعبة "مشروع رئيس: لعبة الفساد" في كانون الأول/ ديسمبر، مما أتاح للناس فرصة ممارسة اللعبة السياسية في لبنان. المهمة هي السيطرة على الدوائر، وفي نهاية المطاف، الفوز في الانتخابات الرئاسية - إما من خلال الخداع أو اللعب النظيف.

يقول شمالي إن الفكرة جاءت خلال احتجاجات عام 2019، عندما خرجت أعداد كبيرة من اللبنانيين إلى الشوارع. اقترح صديقه، بنويت خياط، أن يبتكروا لعبة مبنية على تصرفات السياسيين.

وقال شمالي: "كل مجتمع لديه أفراد يسيئون استخدام السلطة لمصلحتهم الخاصة. أردنا أن نتحدث عن ذلك من منظور لبناني".

أصبحت القضايا التي حشد الناس حولها في عام 2019 - الفساد والمساءلة والعدالة - أكثر إلحاحا.

لقد غرقت لبنان في أزمة مالية، مع واحدة من أعلى مستويات التضخم في العالم وانخفاض 98 % من عملتها. فقدت حركة ناشئة لمكافحة الفساد زخمها. لقد خسر الملايين أموالهم، وأصبحوا غير قادرين على الوصول إلى القليل المتبقي بسبب القيود المصرفية على عمليات السحب. ونتيجة لذلك، فإن 80% من السكان يواجهون الفقر، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

سياسيا، البلد في فراغ. في انتخابات العام الماضي، تنافس عدد من المرشحين الإصلاحيين أكثر من أي وقت مضى، وحصلت الأحزاب المنتمية إلى حركة الاحتجاج على 13% من الأصوات الشعبية. لكن البلاد كانت بدون رئيس منذ ذلك الحين. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم توجيه اتهامات لأحد بالتورط في الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت في أغسطس 2020، وأودى بحياة أكثر من 200 شخص.

تقول رنا زاهر، التي قامت بتصميم الرسوم للعبة: "ليس لدينا رأي مطلقا في سياسة البلاد.. كان عمل اللعبة وسيلة لجلب نوع من التخويل[ٍٍٍللشعب]".

كان هدفها جعل اللعبة تبدو مثل "شيء ستجده في خزانة جدتك". الخريطة ذات طابع عتيق مع بقع ولطخات. ترتدي شخصيات معسكر "الإصلاح" ومعسكر "الفساد" أزياء من خمسينيات القرن الماضي. أحدهم يدخن سيجارة رفيعة، وآخر يحمل كاميرا بفلاش يدوي. رجل يرتدي طربوشا على رأسه يقف حاملا مسدسا عتيقا.

اظهار أخبار متعلقة


تقول زاهر: "لن أذكر أي أسماء ولكن تم تشكيل الشخصيات على غرار شخصيات سياسية حقيقية".
كل الإصلاحيين مرسومون باللون الأحمر الداكن، والشخصيات الفاسدة باللون الأخضر. تقول: "الأخضر يرمز إلى المرض والموت، وهو لون العملة بالطبع".

كانت الفكرة هي وضع اللعبة في العصر الذهبي للبنان، وطرح السؤال عما إذا كانت الظروف في ذلك الوقت هي التي تمهد للأزمة اليوم.

يقول شمالي: "أردنا أن نعرف كيف وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم.  عليك أن تعود 100 عام إلى الوراء لتكتشف الخطأ الذي حدث".

إنها ليست أول لعبة لوحية تبحث عن طرق جديدة لاستكشاف السياسة والتاريخ.

في عام 2019، أطلق المطورون الهنود Shasn، والتي تعني باللغة السنسكريتية "الحوكمة"، حيث تحدد الأسئلة حول الأخلاقيات ما إذا كنت "مثاليا" أو "رأسماليا" أو "رجل استعراض".

تم إصدار نسخة محدثة من لعبة بورتوريكو عام 2002، والتي كان لها في الأصل لاعبون في دور حكام استعماريين، في العام الماضي. واجهت اللعبة الأصلية انتقادات لتصويرها الاستعمار، بينما فشلت في تضمين تجارب الأشخاص الذين عاشوا تحت الاستعمار. تم تخصيص الإصدار الجديد من لعبة بورتوريكو لحقبة ما بعد الاستقلال.

أدت تلك اللعبة إلى إنشاء لعبةPromesa   "ضد الاستعمار"، حيث يمكن للاعبين التعرف على أزمة ديون بورتوريكو. سميت على اسم قانون عام 2016 الذي سلم السيطرة على الشؤون المالية للجزيرة إلى الولايات المتحدة.

لعبة "مشروع رئيس" معروضة للبيع في المحلات التجارية في جميع أنحاء لبنان وعبر الإنترنت، وقد باعت حتى الآن 500 نسخة. في معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة في أبو ظبي في آذار/ مارس، باع الفريق اللعبة لزوار من قطر وأستراليا والفلبين".

يقول شمالي إن اللعبة، المكتوبة باللغة الإنجليزية، يمكن أن يلعبها الأشخاص في أي مكان لمساعدة الناس على رؤية شكل الفساد في الحياة الواقعية. يقول: "إنها تصور نضال كل بلد في العالم، حيث يحاول الناس التأكد من وصول الأخيار إلى السلطة".

حول الطاولة، تقترب اللعبة من نهايتها. يتحول التصويت النهائي لمنصب الرئيس إلى نقاش مطول مع محاولة كل شخص أن يكشف خدعة الآخر - وهذا دليل على أنها كانت جولة جيدة، كما يقول شمالي.
"عندما تنتهي بمناقشة مدتها 30 دقيقة، فأنت تعلم أنها كانت لعبة جيدة".


للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)