سياسة عربية

أول تعليق سعودي رسمي على إنشاء مذهب جديد.. وهجوم ضد الشيخ صالح المغامسي

المغامسي أكد في لقائه التلفزيوني الأخير أن الحكومة لم تقم بإقصائه كما تم ترويجه عبر الإعلام- تويتر
المغامسي أكد في لقائه التلفزيوني الأخير أن الحكومة لم تقم بإقصائه كما تم ترويجه عبر الإعلام- تويتر
علقت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، على الدعوة التي تقدم بها الداعية الإسلامي السعودي صالح المغامسي، لإنشاء مذهب فقهي جديد.

وقالت أمانة "كبار العلماء" وهي هيئة دينية رسمية في السعودية، إن فكرة "إنشاء مذهب فقهي إسلامي جديد، تفتقد الموضوعية والواقعية".

وأضافت أن "الفقه الإسلامي بمذاهبه الفقهية المعتبرة، واجتهاداته المتنوعة، يستجيب لجميع مطالب الحياة الحديثة، ويوفق بين حاجاتها والشريعة الإسلامية، وهو ما تبرهن عليه الهيئات العلمية، والمجامع الفقهية، التي تمارس الاجتهاد الجماعي".

ولفتت إلى أن "من نعم الله على المسلمين - في هذا الوقت - تيسر الاجتهاد الجماعي عبر هذه الهيئات والمجامع، التي تتفاعل إيجاباً مع حاجات المجتمع وتطوراته المعرفية والاجتماعية والاقتصادية، ومئات القرارات التي صدرت عن هذه المؤسسات المجمعية في مختلف المجالات برهان ساطع على ذلك".

وكان المغامسي، وهو داعية و إمام وخطيب مسجد قباء سابقا بالمدينة المنورة، طالب بإنشاء مذهب فقهي جديد في الدين الإسلامي.

وقال المغامسي في مقابلة أثارت جدلا على التلفزيون السعودي: "أرجو من الله أن ينشئ على يدي مذهبا إسلاميا جديدا"، مضيفا أن "المراجعة لما قد سلف أمر لا بد منه، ولا مناص منه".

وأضاف أن السند طغى على الأحاديث المنتشرة، "فدخلت أحاديث آحاد، من الصعب نسبتها للنبي عليه الصلاة والسلام".

اظهار أخبار متعلقة


بدورهم، واصل مغردون هجومهم على المغامسي، متهمينه بمحاولة إثارة "فتنة" وبلبلة عبر فتح هذا الباب.

يذكر أن المغامسي أكد في لقائه التلفزيوني الأخير أن الحكومة لم تقم بإقصائه كما تم ترويجه عبر الإعلام، مشيرا إلى أنه يحضر مجلسا دوريا للأمير أحمد بن سلمان، أمير المدينة المنورة.

التعليقات (4)
محمد
الإثنين، 10-04-2023 07:50 م
الائمه الاربعه كانوا قامات في العلم الشافعي حفظ القران بسبع اما ابو حنيفه فعلمه اعجز من بعده حتى قال الشافعي فيه «الناس عيال على أبي حنيفة في القياس والاستحسان»اما ما عالجه ابو حنيفه من مسائل في الفقه فيتجاوز الاربعين الفا فما هو المغامسي من كل هذا ؟
واحد من الناس
الإثنين، 10-04-2023 05:12 م
المذاهب الأربعة لم يعلن علماؤها عنها قبل ظهورها... المذاهب الاربعة جاءت تلقائيا ليعبر كل مذهب عن اجتهاد صاحبه لسنوات و ربما عقود سواء في طلب العلم و تحليله و فهمه ثم الاجتهاد أما ان يقرر أحدهم فجأة انه سينشئ مذهبا جديدا فهذا هو الغرور و الغطرسة بعينها
الى المغامسي...
الإثنين، 10-04-2023 04:02 م
الى المغامسي....لواجبت عن هذه من حقك ان تبنى مذهب جديد...هل تصلى بكامل القران يوميا كالامه الاربعه...هل انت فقير....هل مستواك فى العالم كابن تيممه....هل تحفظ اى شئ تقراه مثل البخارى... هل تحفظ 60 الف حديث كالبخارى... وانا واثق انك سوف تجيب لان مستواك لايتعدى طالب فى الازهر...اتق الله واعمل لاخرتك فالسفر بعيد....فى سن ال 60 عام اصبح ليست لديك طاقه .. اصمت فالصمت خيرا لك...
ابوزيد الجزائر
الإثنين، 10-04-2023 03:33 م
ان كان الشيخ يريد تاسيس مذهب جديد فاول باب تحتاجه الامة هو باب الحكم والسلطة في الاسلام الرسول اولا ثم عمر بن الخطاب ثانيا وعمر بن عبدالعزيز ثالثا منهجا ناصيليا وتاسيسا.اما العبادات والعقائد فلا تتعب نفسك فيها فقدكفى ووفى الاقدمون واللاحقون وشكرا.