سياسة دولية

احتدام معارك دونيتسك.. وزيلينسكي يقيل مسؤولا كبيرا في حملة "تطهير"

تتحدث القوات الأوكرانية عن تقدم من جانبها- جيتي
تتحدث القوات الأوكرانية عن تقدم من جانبها- جيتي
أعلن الجيش الأوكراني عن احتدام المعارك في دونيتسك، مشيرا إلى أن روسيا تنفذ يوميا عشرات الهجمات على المنطقة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، السبت، إن القوات الأوكرانية تقيم دفاعات على طول خط المواجهة في دونيتسك بما في ذلك بلدة باخموت المحاصرة، وذلك مع احتدام أعنف المعارك للسيطرة على مدينتي فوليدار ومارينكا.

وأضاف زالوجني أن روسيا تنفذ حوالي 50 هجوما يوميا في دونيتسك.

اظهار أخبار متعلقة


وقال زالوجني على تطبيق المراسلة تيليغرام، بعد اتصال مع الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية: "القتال العنيف مستمر في منطقة فوليدار ومارينكا".

وتابع: "نقيم دفاعات قوية. تمكنا في بعض مناطق الجبهة من استعادة المواقع التي فقدناها سابقا وكسبنا موطئ قدم".

ولم يحدد زالوجني الأماكن التي تمكنت القوات الأوكرانية من استعادتها. وأضاف أن أوكرانيا ما زالت تسيطر على باخموت وتحاول الحفاظ على الوضع على الخطوط الأمامية حول المدينة.

وقال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة السبت، إن قواته تواجه مقاومة شرسة حول باخموت من المدافعين الأوكرانيين.

على جانب آخر، قال حاكم مدينة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيهوبوف، على تطبيق تليغرام، إن تقارير أولية تشير إلى أن ثلاثة صواريخ روسية من طراز إس-300 سقطت على خاركيف ليل السبت.

وأضاف: "تضررت إحدى منشآت البنية التحتية. ويجري التحقق من المعلومات المتعلقة بالضحايا وحجم الدمار".

عمليات تطهير حكومية

في سياق متصل، أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، مرسوما بإقالة مسؤول أمني كبير، وقال إن مساعيه لتطهير الحكومة مستمرة.

وأقالت السلطات عشرات المسؤولين في الأسابيع الماضية وفتحت تحقيقات في إطار حملة واسعة النطاق في المخالفات. ويقول الاتحاد الأوروبي إن التصدي للفساد من المطالب اللازمة قبل انضمام أوكرانيا إلى الكتلة المكونة من 27 دولة.

وأقال الرئيس الأوكراني رسلان دجوبا من منصب نائب قائد الحرس الوطني، وفقا لمرسوم موجز صادر عن مكتب الرئاسة لم يذكر أسبابا لهذا القرار.

ولم يذكر زيلينسكي دجوبا بالاسم خلال خطابه اليومي المصور. وكان الرئيس شدد على أهمية تطهير وزارة الدفاع على وجه الخصوص.

اظهار أخبار متعلقة


وقال زيلينسكي إنه التقى بمسؤولي الدفاع وإنفاذ القانون لمناقشة سبل حماية المؤسسات مما سماه محاولات من الخارج أو الداخل لتقليل فعاليتها وكفاءتها.

وأضاف في إشارة إلى حملة التطهير: "كل هذا النشاط لا يتعلق فقط بوقائع معينة أو إجراءات جنائية... ستواصل الدولة تحديث المؤسسات نفسها. يجب ضمان نقاء عمل الهياكل التنظيمية لمؤسسات الدولة".

وقال وزير الدفاع الأوكراني الخميس الماضي، إن مئات المسؤولين في الوزارة أو القوات المسلحة أحيلوا إلى تحقيقات تأديبية خلال العام الماضي بعد عمليات تدقيق داخلي وإنه "لا يتسامح مطلقا" مع الفساد.
التعليقات (0)