سياسة عربية

ملك البحرين يعيد تكليف ولي عهده بتشكيل حكومة جديدة

الحكومة استقالت عملا بمادة دستورية بعد إجرائها الانتخابات- جيتي
الحكومة استقالت عملا بمادة دستورية بعد إجرائها الانتخابات- جيتي
كلف ملك البحرين، حمد بن عيسى آلى خليفة، ولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بتشكيل حكومة جديدة، بعد تقديمه الاستقالة، بعد يومين من انتهاء الانتخابات النيابية في البلاد.

وأشارت وكالة الأنباء البحرينية، إلى أن الاستقالة جاءت "وفقا لما نص عليه الدستور في المادة 33 بإعادة تشكيل الوزارة (الحكومة) عند بدء كل فصل تشريعي" وقال رئيس الحكومة المكلف: "إننا نضع بين يدكم استقالة الوزارة".

وتلا تقديم الاستقالة، صدور أمرين ملكيين الأول يتضمن "قبول استقالة الوزارة وتكليف رئيس مجلس الوزراء بتصريف العاجل من الأمور حتى يتم تشكيل الوزارة الجديدة".

أما الأمر الثاني فينص على تجديد تعيين ولي العهد رئيسا للوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وأُجريت الانتخابات البرلمانية والبلدية بالبحرين على جولتين في تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

ووفق صحيفة "الوطن" البحرينية الأحد فقد تمكنت 11 امرأة من تحقيق رقم غير مسبوق في تاريخ الانتخابات النيابية والبلدية، بعد أن فازت

وأجريت الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين على جولتين، وأحدثت تغييرا في تركيبة البرلمان بلغت نسبته 82 في المائة، بوصول 33 نائباً جديداً في البرلمان.

وحصدت المرأة البحرينية عددا كبيرا من المقاعد، بواقع 8، وهي أكبر نتيجة تحصدها المرأة في البرلمان بتاريخ البلاد. فضلا عن إسفار نتائج الانتخابات البلدية عن فوز 3 سيدات.

وتنافس في الانتخابات البرلمانية والبلدية 507 مرشحين، من بينهم 94 سيدة. وقالت اللجنة المشرفة على الانتخابات إن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات النيابية والبلدية؛ بلغت 73.18 في المائة، وهي أعلى نسبة مشاركة منذ انطلاق أول انتخابات عام 2002.

وفي 14 حزيران/ يونيو الماضي، أجرى ملك البحرين تعديلا وزاريا موسعا شمل 17 حقيبة من أصل 24، بعد نحو عامين من تعديل في 5 تشرين أول/ أكتوبر 2019 تضمن فقط وزارة الكهرباء والماء.
التعليقات (1)
كرم
الثلاثاء، 22-11-2022 09:02 ص
مايسمى ملك الجزيرة يلعب لوحده هو وعائلته ؟!! الشعب البحريني في واد والعائلة الحاكمة في واد اخر .. .