حقوق وحريات

فيديو صادم يظهر تعذيب وإعدام عنصر روسي منشق من فاغنر

نحو ألف سجين روسي تم تجنيدهم في صفوف فاغنر في أوكرانيا- جيتي
نحو ألف سجين روسي تم تجنيدهم في صفوف فاغنر في أوكرانيا- جيتي

عبّرت عائلة سجين روسي سابق جرى تجنيده ضمن مجموعة فاغنر للقتال في أوكرانيا؛ عن صدمتها بعد انتشار تسجيل فيديو يظهر تعرضه للتعذيب الوحشي قبل إعدامه، بعد اتهامه بالانشقاق.

ويُظهر التسجيل، الذي نشر قبل أيام عبر حساب جري زون المرتبط بمجموعة فاغنر على تطبيق تيليغرام؛ يفجيني نوزهين ورأسه مقيد بحائط، بينما يتعرض للتعذيب والضرب بمطرقة حديدية.

وكان نوزهين (55 عاما) يقضي عقوبة بالسجن لمدة 24 عاما، بعد إدانته بجريمة قتل عام 1999، لكن تم الإفراج عنه في تموز/ يوليو الماضي، مقابل تجنيده في قوات فاغنر للقتال في أوكرانيا، إلى أن تم أسره هناك.

وكان رئيس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، قد أقر بتجنيد سجناء روس مصابين بفيروس الإيدز والتهاب الكبد الوبائي سي، للقتال في أوكرانيا.


اقرأ أيضا: NYT: روسيا تستعين بمليشيات لتحقيق النصر في شرق أوكرانيا

وقال بريغوجين، الملقب بطباخ بوتين، في رسالة عبر البريد الإلكتروني لشبكة "سي إن إن" الأمريكية في وقت سابق: "أفحص بعناية كل من أرسله للقتال في أوكرانيا، وفقا للمعايير الحالية، ولا توجد قيود في التشريعات الروسية على مرضى التهاب الكبد الوبائي (سي) أو فيروس نقص المناعة البشرية".

وبعد القبض على نوزهين في أوكرانيا في أيلول/ سبتمبر الماضي، أجرى عدة مقابلات مع وسائل إعلام أوكرانية، ومما قاله أنه التحق بفاغنر لكي يتمكن من الخروج من السجن، وأنه قرر سريعا الاستسلام للقوات الأوكرانية. كما هاجم القيادة الروسية، وعبر عن رغبته بالالتحاق ضمن القوات الأوكرانية للقتال ضد روسيا.

ونقلت صحيفة الغارديان عن نجله ليا تأكيده أن الذي ظهر في الفيديو هو والده، لكنه رفض التعليق؛ بسبب "مخاوف أمنية".


وكان الابن قد ذكر، في حديث سابق مع موقع إلكتروني، أن الأسرة علمت بوفاة أبيه من خلال الفيديو الذي نشر على تيليغرام، وهو ما تسبب بصدمة لها. وقال: "العائلة بأكملها بكت مع مشاهدة الفيديو.. لقد قُتل كأنه حيوان".

ولم يُعرف كيف عاد نوزهين إلى روسيا، لكن يُعتقد أنه كان ضمن صفقة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا جرت مؤخرا.

وقال فلاديمير أوسكين، مدير مجموعة "جولاجو. نت"، التي تتابع الانتهاكات بحق نزلاء السجون في روسيا، إن "أوكرانيا تتحمل مسؤولية تجاه نوزهين، وكان عليها ألّا تشمله بصفقة التبادل؛ نظرا للمخاطر التي يواجهها في روسيا".

وطالب السلطات الروسية بإجراء تحقيق جنائي في الحادثة، متهما فاغنر بتنفيذ إعدامات على طريقة العصور الوسطى.


اقرأ أيضا: سوري يطالب بمحاكمة المرتزقة الروس بعد تعذيبهم أخاه وقتله

وكان بريغوجين، المعروف بلقب "طباخ بوتين"، قد عبر عن تأييده لإعدام نوزهين، "وقال إنه "خان شعبه، وخان رفاقه، لقد خان بوعي".

من جهته، نأى الكرملين عبر المتحدث باسمه، ديمتري بيسكوف، بنفسه عن إعدام نوزهين، وقال: "لم يكن هذا عملنا".

وسبق أن اتُهمت فاغنر بجرائم حرب وانتهاكات، بما في ذلك ذبح محتجزين في سوريا، حيث تقاتل المجموعة إلى جانب نظام بشار الأسد.

وكانت الغارديان قد كشفت سابقا أن بريغوجين مسؤول شخصيا عن تجنيد مقاتلين من بين السجناء الجنائيين؛ لتعويض النقص في القوات الروسية.

وتشير تقديرات منظمات حقوق الإنسان الروسية إلى أن نحو 20 ألف سجين روسي يقاتلون الآن بالفعل في أوكرانيا. كما ذكرت تقارير أن فاغنر تجند مقاتلين أجانب في السجون الروسية.

 

اقرأ أيضا: "طباخ بوتين" يقر بتجنيد سجناء يحملون الإيدز والكبد الوبائي

التعليقات (1)
غباء
الخميس، 17-11-2022 05:34 م
كان على هذا الروسى ان يعلم مقدما أن الأوكران سوف يضحون به مقابل الافراج عن اسراهم .