سياسة دولية

تشاووش أوغلو يحذر اليونان من اختلاق المشاكل في بحر إيجة

وصف تشاووش أوغلو السياسة الخارجية لبلاده بـ "الإنسانية والريادية" - جيتي
وصف تشاووش أوغلو السياسة الخارجية لبلاده بـ "الإنسانية والريادية" - جيتي

حذرت تركيا اليونان من أنها ستتحمل عواقب إقدامها على أي مغامرة لحساب آخرين، مؤكدة أن أثينا تواصل اختلاق المشاكل في بحر إيجة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في كلمة له في فعالية بالعاصمة أنقرة، الاثنين، إنه بينما تحاول تركيا احترام حقوق الجيران على جانبي بحر إيجة، لا يزال اليونانيون يواصلون اختلاق المشاكل.

ووجه حديثه إلى اليونان بقوله: "إذا أقدمتم على مغامرة لحساب آخرين، فإنكم ستواجهون العواقب كما حصل بالماضي، وهذا تحذير لجارتنا".

وأضاف: "لذلك على الجميع أن يتحلى بالتعقل، ونقول لليونان بالخصوص، لا تكونوا بيدقا للآخرين"، داعيًا أثينا إلى عدم الاستمرار باستفزازاتها لأن عداء تركيا خطير.

وفي سياق آخر، قال تشاووش أوغلو إن تركيا وعبر سياستها الخارجية الريادية، تدافع عن حقوقها ومصالحها في كافة المحافل، مؤكدا أن بلاده متيقظة دوماً تجاه أصحاب النوايا السيئة والمخططات الخبيثة.

ووصف تشاووش أوغلو السياسة الخارجية لبلاده بـ "الإنسانية والريادية"، مشيرا إلى أن تركيا تمتلك مشاريع تساهم في السلام والرخاء الإقليمي والعالمي على حد سواء.

وتابع: "كلما وقعت أزمة حول العالم، تتجه الأنظار إلى تركيا".

 

اقرأ أيضا: تركيا تحتج على استهداف اليونان سفينة تجارية في بحر إيجة

والأحد، اتهمت تركيا خفر السواحل اليوناني باستهداف سفينة تجارية أثناء إبحارها في المياه الدولية قبالة جزيرة "بوزجا أدا" بولاية جناق قلعة شمال غربي تركيا.

ونشرت قيادة خفر السواحل مشاهد توثق لحظة مضايقة الوحدات اليونانية للسفينة والأماكن التي اخترقها الرصاص في السفينة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، أن زورقين تابعين لخفر السواحل اليوناني أطلقا نيرانا استهدفت سفينة تجارية في المياه الدولية، على بعد 11 ميلا بحريا جنوب غرب جزيرة "بوزجا أدا".

وأوضحت المصادر أن السفينة تحمل اسم "Anatolian"، وترفع علم جزر القمر، ومخصصة لرحلات رو ـ رو، وأن الحادثة وقعت السبت عند الساعة 10.27 ت.غ.

 

التعليقات (0)