صحافة دولية

WP: أين إجراءات واشنطن بعد التثبيت الأممي لفظائع الصين؟

يطالب الكاتب الولايات المتحدة بإجراءات لمواجهة انتهاكات الصين تجاه الإيغور- جيتي
يطالب الكاتب الولايات المتحدة بإجراءات لمواجهة انتهاكات الصين تجاه الإيغور- جيتي

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للصحفي جوش روجين، ترجمته "عربي21"، قال فيه إن المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، أصدرت تقريرها الذي طال انتظاره عن الفظائع الجماعية التي ارتكبتها الحكومة الصينية، ضد مسلمي الإيغور والأقليات العرقية الأخرى في المنطقة الغربية من شينجيانغ في اليوم الأخير من عملها.

 

الخلاصة المروعة صادمة - لكن لا ينبغي أن تكون مفاجأة، بالنظر إلى أن العالم يعرف بهذه الانتهاكات منذ سنوات. فلماذا لا تبذل حكومة الولايات المتحدة المزيد لمنعها؟

 

لم يصل تقرير الأمم المتحدة إلى حد وصف انتهاكات الصين في شينجيانغ بأنها إبادة جماعية مستمرة - على عكس إدارة بايدن، التي وصفت الوضع بهذه العبارات بالضبط.

 

لكن مؤلفي التقرير رسموا صورة مروعة للمعاناة الشديدة لملايين الأبرياء في شينجيانغ على أيدي السلطات الصينية.

 

قرر محققو الأمم المتحدة أن سياسات بكين - بما في ذلك الاحتجاز غير العادل لأكثر من مليون من الإيغور والأقليات العرقية الأخرى في معسكرات شبيهة بالسجون - "قد تشكل جرائم دولية، لا سيما الجرائم ضد الإنسانية".


وأكد تقرير الأمم المتحدة على "مصداقية" ادعاءات ناجين من المعسكرات أن المدنيين الأبرياء داخل المعسكرات، التي تسميها بكين "مراكز التعليم والتدريب المهني"، يتعرضون للتعذيب والعنف الجنسي والإجهاض القسري والتعقيم القسري.

 

سياسة بكين للسيطرة القسرية على السكان، التي تستهدف مجموعات محددة، تتناسب مع التعريف القانوني للإبادة الجماعية بموجب اتفاقيات الأمم المتحدة حتى لو لم يعترف بها تقرير باتشيليت.


أصدرت 63 مجموعة من جماعات الدفاع عن الإيغور بيانا مشتركا أشادت فيه بالتقرير، متجاهلة انتقاداتها السابقة لتأخير باتشيليت ورحلتها إلى الصين، والتي كانت تدار بعناية من قبل الحكومة الصينية.

 

الرسالة الرئيسية للإيغور هي أن العالم لم يعد بإمكانه الجلوس خاملا والسماح لهذه الفظائع بالاستمرار.


قال إلفيدار إلتبير، رئيس جمعية الإيغور الأمريكية: "الآن بعد أن تحدث مكتب الأمم المتحدة الرئيسي لحقوق الإنسان، فلم تعد هناك أعذار للفشل في محاسبة الحكومة الصينية".

 

اقرأ أيضا: اتهامات أممية للصين بارتكاب انتهاكات ضد الإيغور.. بكين ترد


لكن التوقعات بشأن المزيد من إجراءات الأمم المتحدة منخفضة. ففي المحصلة، استغرق هذا المكتب خمس سنوات لتأكيد ما أثبته الباحثون والصحفيون والمحاكم المستقلة بالفعل: إن الحكومة الصينية تجمع بين الاعتقال الجماعي والسيطرة على السكان والعمل القسري بأقسى الطرق - على الرغم من إنكار بكين الشامل وحملتها الدعائية العالمية.


يكمن أفضل أمل للقيام بعمل حقيقي في واشنطن. لكن المشرعين من كلا الحزبين يعتقدون أن الحكومة الأمريكية تتلكأ.

 

في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، دعمت الإدارة على مضض مشروع قانون من الحزبين يسمى قانون منع العمل الجبري للإيغور الذي يصنف جميع منتجات شينجيانغ على أنها ملوثة بالسخرة، وبالتالي منعها من دخول الولايات المتحدة ما لم يثبت المستوردون خلاف ذلك. لكن لم يتم تطبيق القانون بشكل جاد.


على سبيل المثال، لا تزال المنتجات الزراعية مثل التمور الحمراء من شينجيانغ (التي تنتجها مجموعة شبه عسكرية تديرها الدولة محظورة بموجب القانون) موجودة اليوم في محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء منطقة العاصمة واشنطن.

 

علاوة على ذلك، فإنه على الرغم من أن إدارة بايدن قد فرضت عقوبات على الشركات والمسؤولين الصينيين بسبب الفظائع في شينجيانغ في الماضي، إلا أنها لم تستخدم السلطات عقوبات القانون الجديد ولو مرة واحدة.


بسبب الإحباط من هذا النقص في الحماس في تطبيق القانون، يضغط المشرعون على الرئيس بايدن للقيام بالمزيد.

 

في الشهر الماضي، قدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ روبرت مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرزي) والسيناتور ماركو روبيو (جمهوري من فلوريدا) تشريعات من شأنها أن توسع العقوبات الأمريكية لمعاقبة أي شركة تتعامل مع شركة صينية متورطة في العمل الجبري.


يشعر الكونغرس أيضا بالضيق لأن إدارة بايدن لم تنفذ قانونا لعام 2020 يسمى قانون سياسة حقوق الإنسان الإيغور، والذي يدعو الرئيس إلى تحديد وفرض عقوبات على المسؤولين الصينيين الذين يضطهدون الإيغور وأفراد أسرهم في بلدان حول العالم.


قال مينينديز في بيان له: "يجب على الإدارة المضي قدما في تحديد العقوبات بموجب قانون سياسة حقوق الإنسان الإيغوري، وكذلك مع السلطات الجديدة التي يوفرها هذا القانون، والعمل مع حلفائنا وشركائنا لمحاسبة الصين على جرائمها". 


مشروع قانون مينينديز روبيو هو نسخة من التشريع قدمها مجلس الشيوخ في مجلس النواب في حزيران/ يونيو من قبل النائب جيم بانكس (جمهوري عن ولاية إنديانا)، الذي يرأس لجنة الدراسة الجمهورية، وهي مجموعة تضم أكثر من 150 عضوا محافظا في مجلس النواب.

 

في حين فرضت الإدارة عقوبات على بعض المسؤولين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ، فإن هناك العديد من الشركات والمسؤولين الصينيين المذنبين الآخرين الذين تتساهل معهم الحكومة الأمريكية، وفقا للبنوك.


وقال لي: "على الرغم من رفض إدارة بايدن أخذ قضية السخرة الإيغورية على محمل الجد، فلا تزال هناك جهود من الحزبين في الكونغرس لتقوية قوانيننا وسد الثغرات".


الإبادة الجماعية للإيغور مروعة لدرجة أنها أصبحت على ما يبدو القضية الوحيدة التي يمكن أن تجمع بين الديمقراطيين والجمهوريين في واشنطن اليوم.

 

يريد الأمريكيون في كلا الحزبين بأغلبية ساحقة من إدارة بايدن أن تفعل المزيد لمواجهة انتهاكات الصين لحقوق الإنسان، حتى لو كان ذلك يضر بالعلاقات الاقتصادية.


يبدو أن إدارة بايدن ممزقة بين رغبتها في فعل الشيء الصحيح بشأن حقوق الإنسان وجهودها لإدارة التوترات المتصاعدة مع الصين.

 

لكن بكين تعول على تهاون واشنطن للسماح لها بالتهرب من المسؤولية ومواصلة ارتكاب هذه المظالم، وعليه فلا يوجد وقت مناسب أبدا لمحاولة إيقاف الإبادة الجماعية.

 

التعليقات (0)