سياسة دولية

الهند تدشّن أول حاملة طائرات محلية الصنع (شاهد)

تبنى في الوقت الراهن حوالي 39 سفينة وغواصة في أحواض لبناء السفن في البلاد- جيتي
تبنى في الوقت الراهن حوالي 39 سفينة وغواصة في أحواض لبناء السفن في البلاد- جيتي

دشن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الجمعة في جنوب الهند أول حاملة طائرات مصنعة محليا، وتشكل بحسب أجهزته "مرحلة مهمة" نحو استقلالية البلاد العسكرية.

 

وقال مودي في ولاية كيرالا في جنوب الهند: "اليوم لحقنا بركب الدول القليلة القادرة على بناء حاملات طائرات بهذا الحجم محليا".

 

ويبلغ طول حاملة الطائرات "فيكرانت" 262 مترا، وقد وضعت في الخدمة في سلاح البحرية، بعدما استغرقت عملية البناء والتجارب 17 عاما.

 

وهي سميت كذلك تيمنا بحاملة طائرات سحبت من الخدمة، وتميزت في مواجهة قوات باكستان البحرية خلال حرب استقلال بنغلادش في 1971.

 

وقال رئيس الوزراء؛ إن "فيكرانت تمنح البلاد ثقة جديدة". لكن السفينة الجديدة القادرة على استيعاب طاقم من 1600 شخص، لا تتمتع بسربها الخاص من الطائرات المقاتلة، وينبغي أن تستخدم طائرات حاملة هندية أخرى.

 

ووضعت "فيكرانت" في الخدمة بالتزامن مع حاملة طائرات أخرى مستعملة تم شراؤها من روسيا، التي تشكل مزودا كبيرا للهند منذ فترة طويلة. وتسعى حكومة مودي القومية الهندوسية إلى خفض تبعية البلاد للتجهيزات العسكرية الأجنبية وتطوير صناعة دفاع وطنية.

 

وتبنى في الوقت الراهن حوالي 39 سفينة وغواصة في أحواض لبناء السفن في البلاد.

 

والهند القلقة من الحضور الصيني المتزايد في المحيط الهندي ولا سيما في سريلانكا، عضو في اللجنة الرباعية (كواد) إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا واليابان، ويتمثل هدفها الرئيسي في مواجهة نفوذ الصين المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.


 

التعليقات (0)