حول العالم

بقايا ماموث تكشف عن تاريخ البشر الأوائل بأمريكا الشمالية

لأعوام، ناقش العلماء موعد وصول البشر الأوائل إلى أمريكا الشمالية- cc0
لأعوام، ناقش العلماء موعد وصول البشر الأوائل إلى أمريكا الشمالية- cc0
لم يكن اكتشاف عالم الأحافير الأمريكي تيموثي رو بقايا حيوان ماموث في فناء بيته الخلفي، في عام 2013، أمرا عاديا، فبعد مزيد من الأبحاث والدراسات، فإن ذلك الاكتشاف قد يؤدي إلى تغيير النظرة التاريخية حول تاريخ البشر الأوائل في أمريكا الشمالية.

فبقايا أنثى الماموث مع صغيرها تظهر علامات مميزة تُشير إلى أنه تم ذبحهما ولم يموتا ميتة طبيعية أو بأسنان حيوان مفترس، وفق تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ويوفّر ذلك دليلًا جديدًا لاحتمال وصول البشر إلى أمريكا الشمالية في وقت أبكر بكثير ممّا كان يُعتقد، وفق التقرير.

وتعلّم عالم الأحافير تيموثي رو عن وجود الحفريات لأول مرة في عام 2013، عندما لاحظ أحد الجيران شيئًا يخرج من إحدى تلال بعض الممتلكات التابعة لرو في نيو مكسيكو.

وعند فحصها بدقّة، وجد رو نابًا، وجمجمة عملاقة محطمة، وعظاما أخرى بدت مكسورة بشكلٍ متعّمد.

واعتقد رو أنه موقع ذُبِح فيه حيوانان من الماموث.

وترسم العديد من الاكتشافات في الموقع صورة لما حدث فيه منذ آلاف الأعوام، بما في ذلك أدوات عظمية، ودليل على وجود نيران، وعظام تحمل كسورًا، وعلامات أخرى على ذبح البشر للحيوانات.

واستُخدمت عظام الماموث الطويلة التي تم تحويلها إلى شفرات يمكن التخلص منها لتحطيم جثّة الحيوانات قبل مساهمة النيران في إذابة دهونها.

ووفقًا للدراسة، يمكن رؤية الكسور الناتجة عن توجيه قوّة حادة للعظام.

ولم تكن هناك أدوات حجرية في الموقع، ولكن وجد الباحثون سكاكين مصنوعة من العظام ذات الحواف البالية.

وأظهر تحليل كيميائي للرواسب حول عظام الماموث أن النيران كانت مُستمرّة، ومُتحكّم بها، وأنها لم تكن نتيجة حريق هائل، أو صاعقة.

ويُعد أكثر التفاصيل إثارة للدهشة حول الموقع هو وجوده في نيو مكسيكو، إذ تُشير الأدلّة السابقة إلى أن البشر لم يكونوا هناك إلا بعد مرور عشرات الآلاف من الأعوام.

ولأعوام، ناقش العلماء موعد وصول البشر الأوائل إلى أمريكا الشمالية.

وقال رو: "وجد البشر في الأمريكتين لأكثر من ضعف المدّة التي تمسّك بها علماء الآثار لسنوات عديدة"، مُضيفًا أن الموقع يُشير إلى أن "البشر قد حققوا توزيعًا عالميًا في وقتٍ أبكر بكثير ممّا كان مفهوماً في السابق".

ويقترح موضع المكان إلى وصول البشر الأوائل قبل 37 ألف عام بمدّة طويلة، وفقًا للدراسة.

0
التعليقات (0)