اقتصاد دولي

كازاخستان قبيل اجتماع "أوبك+": قد نضطر لزيادة إنتاج النفط

رفعت "أوبك" الإنتاج بين 430 و650 ألف برميل يوميا في الشهر خلال الأشهر الأخيرة- جيتي
رفعت "أوبك" الإنتاج بين 430 و650 ألف برميل يوميا في الشهر خلال الأشهر الأخيرة- جيتي

أعلنت كازاخستان، عضو منظمة "أوبك+"، اليوم الأربعاء قبيل اجتماع التكتل، أن الأخير قد يضطر إلى زيادة إنتاج النفط.

 

وقالت إن السبب يعود إلى الرغبة في "تجنب الإضرار بالسوق".

 

وتجتمع مجموعة منتجي النفط وسط ضغوط أمريكية لزيادة الإنتاج، بينما يستنفد معظم الأعضاء بالفعل قدراتهم الإنتاجية.

وقال وزير الطاقة في كازاخستان، بولات أكشولاكوف: "قلنا مرارا إن السعر المفضل هو بين 60 و80 دولارا للبرميل. اليوم السعر هو 100 دولار. لذلك فقد نضطر إلى زيادة الإنتاج لتجنب الإضرار بالاقتصاد".

وتتوقع السوق على نطاق واسع أن تثبت "أوبك+" الإنتاج، أو تختار أن تزيده بشكل طفيف.

 

وقالت ثلاثة مصادر من "أوبك+" لوكالة "رويترز"، الأربعاء، تعقيبا على تصريحات أكشولاكوف، إنها ترى فرصا ضئيلة في تغيير سياسة الإنتاج.

 

اقرأ أيضا: أول اجتماع لـ"أوبك+" بعد زيارة بايدن.. هل ترضخ السعودية؟

ومارست الولايات المتحدة ضغوطا على السعودية والإمارات العضوين البارزين في "أوبك"، لضخ مزيد من النفط للمساعدة في كبح جماح الأسعار التي عززها انتعاش الطلب وغزو موسكو لأوكرانيا.

وتسببت العقوبات الأمريكية والغربية على روسيا في ارتفاع أسعار الطاقة بجميع أشكالها، ما أدى إلى زيادة التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود وإلى رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة بشكل حاد.

ورفعت "أوبك" الإنتاج، بما يتماشى مع أهدافها، بنحو 430 ألف برميل و650 ألف برميل يوميا في الشهر خلال الأشهر الأخيرة، ورفضت التحول إلى زيادات أسرع في الإنتاج.

وأشارت مصادر في المجموعة إلى نقص القدرة الإنتاجية الإضافية بين الأعضاء لإضافة مزيد من الإنتاج وكذلك الحاجة إلى مزيد من التعاون مع روسيا في إطار مجموعة "أوبك+" الأوسع.

وقال كالوم ماكفيرسون من "إنفيستيك": "يبدو من غير المرجح أن تفعل أوبك+ أي شيء عندما تجتمع في وقت لاحق اليوم"، مشيرا إلى مخاوف متزايدة بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي ونقص القدرة الإنتاجية الإضافية.

وأضاف: "أوبك+ تكافح حاليا للوفاء بالمستويات التي تم رفع حدود إنتاجها لها"، مضيفا أن قرارا مفاجئا لزيادة الإنتاج سيضع النفط تحت مزيد من الضغط للانخفاض إلى ما دون الـ100 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من دولار اليوم الأربعاء، ليجري تداولها فوق الـ99 دولارا للبرميل مباشرة.

 

اقرأ أيضا: النفط يهوي صوب الـ90 دولارا للبرميل قبل اجتماع "أوبك+"

وسيناقش اجتماع الأربعاء سياسات الإنتاج من أيلول/ سبتمبر، وربما بعد ذلك.

وبحلول أيلول المقبل، فستكون "أوبك+" قد أنهت جميع تخفيضات الإنتاج القياسية التي طبقتها في عام 2020، للتعامل مع انهيار الطلب الناجم عن جائحة كورونا.

 

ومع ذلك، فإنه بحلول شهر حزيران/ يونيو، كان إنتاج "أوبك+" أقل بنحو ثلاثة ملايين برميل يوميا من حصصها إذ أدت العقوبات المفروضة على بعض الأعضاء وانخفاض الاستثمار لدى آخرين إلى شل قدرتها على زيادة الإنتاج.

ويُعتقد أن السعودية والإمارات فقط لديهما بعض القدرة الإضافية لزيادة الإنتاج.

ويقول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه تم إبلاغه بأن السعودية والإمارات لديهما قدرة محدودة للغاية على زيادة إنتاج النفط.

التعليقات (0)