ملفات وتقارير

"شاطئ الفضة".. قصة اختفاء مشروع بالمليارات في "نيوم"

السعودية ترغب في إقامة مدينة نيوم في الصحراء - ول ستريت
السعودية ترغب في إقامة مدينة نيوم في الصحراء - ول ستريت

كشفت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء في تحقيق موسع عن مشروع مدينة "نيوم" السعودية، كيف أن مئات الملايين من الدولارات يتم إهدارها على مشاريع، يتبين لاحقا بعد البدء بها وإنفاق تكاليف باهظة أنها غير قابلة للتنفيذ، ولا يمكن أن ترى النور، وأنها مجرد خيال مستوحى من أفلام سينمائية تم إنتاجها في هوليود أو في استديوهات كبيرة.


وأورد التحقيق الذي ترجمته بالكامل "عربي21" قصة مشروع تكلف مبالغ ضخمة قبل أن يتم إلغاؤه وطي صفحته ونسيانه، وهو مشروع "شاطئ الفضة" الذي كان مقررا أن يُقام ضمن "نيوم" في بلدة تُدعى "شارما"، وهي "بلدة متواضعة تتكون من محلات لتصليح السيارات، ومجموعة من المنازل الخرسانية المنتشرة على سواحل خليج ساكن"، بحسب وصف "بلومبيرغ".


وقالت الوكالة: "كان الهدف هو إقامة مجتمع يستلهم الريفيرا الفرنسية، يتكون ابتداء مما يقرب من خمسين ألف نسمة، وللتخطيط له لجأ مدراء نيوم إلى مصدر غير عادي، ألا وهو مؤسسة لوكا ديني للتصميم والهندسة المعمارية، وهي مؤسسة إيطالية مختصة في بناء اليخوت الفخمة". 


وبحسب الوكالة، فقد انهمك مصممو "لوكا ديني" في إعداد تصاميمهم وإعادة العمل فيها المرة تلو الأخرى بناء على ما كان يردهم من ردود وتوجيهات من قبل لجنة يترأسها محمد بن سلمان، وكانت النتيجة هو تصور أطلق عليه اسم "شاطئ الفضة"، حيث كان مقررا بدلا من الاكتفاء بالرمل، أن يحاط شاطئ البحر بالرخام المجروش الذي يتلألأ في الشمس كالفضة. 

 

اقرأ أيضا: تحقيق موسع يكشف ملامح فشل مشروع "نيوم" السعودي


وتقول "بلومبيرغ"؛ إنه "نظرا لارتباطهم بمواعيد مقيدة تحدد تاريخ البدء في الإنشاء، فقد عمل موظفو نيوم ومستشاروهم ساعات إضافية على مدى أسابيع لتحسين التصميم، الذي اشتمل أيضا على ناد لليخوت، وحلبة سباق سيارات كهربائية وأكثر من 400 فيلا، بعضها يصل حجمها إلى ما يقرب من 100 ألف قدم مربع.. ثم في الربع الأول من عام 2019، تم فجأة وضع المشروع على الرف وإلغاؤه بشكل كامل، وانتهى الحديث عنه". 

 

ويقول اثنان من الموظفين السابقين في المشروع لــ"بلومبيرغ"؛ إنه قيل لهم بأن ذلك التصور، وحتى بما يشتمل عليه من خط ساحل متلألئ، لم يكن إبداعيا بما يكفي من وجهة نظر قيادة نيوم. 

 

اقرأ أيضا: مشاريع "نيوم" مصدرها أفلام الخيال وتواجه التعثر

وتقول الوكالة؛ إن شطب "شاطئ الفضة" يشكل جزءا من نمط من العمل بشراسة على خطط طموحة ومكلفة جدا، ما تلبث أن يتم التخلي عنها، مثل واحدة من المبادرات المبكرة في نيوم، التي كانت عبارة عن حقل شمسي بتكلفة 200 مليار دولار، لم يلبث أن ألغي مباشرة بعد الإعلان عنه بوقت قصير. 


ويقول أحد المدراء السابقين ممن عملوا في مشروع "شاطئ الفضة": "لو أردت أن أصف المحصلة النهائية لجميع ما قمت به من أعمال خلال تلك الحقبة، لقلت إنها مقترحات وعروض كان ينتهي بها المطاف في سلة المهملات في الأسبوع التالي. في كل حياتي، كانت تلك أقل الفترات إنتاجا من حيث القيام بعمل حقيقي، وأكثرها إنتاجا من حيث كمية ما جنيته من مال".


التعليقات (4)
ابومحمد
السبت، 30-07-2022 06:57 م
هذه نتيجة وضع مال المسلمين في أيدي السفهاء
ابو ابرهيم فلسطين المحتلة
السبت، 30-07-2022 06:09 ص
أرض الحجاز ميزتها التي لا تشاركها فيها أي دولة في الأرض هي وجود الكعبة المشرفة ومسجد الرسول الكريم وهي مهد الإسلام وبذلك يكون فخرها وعزتها وليس بمشاريع المتجبرين المفسدين الفسقة المعتوهين الذين اقترب زوال حكمهم بإذنه تعالى
محمد غازى
الجمعة، 29-07-2022 11:43 م
قالوا فى ألأمثال " أبت ألتياسة أن تفارق أهلها" وقالوا أيضا، "رزق ألهبل على ألمجانين" إعتقد محمد بن سلمان، أنه يستطيع خلق سعودية جديدة، أرضا وناسا، وزوارا، وسائحين، تماما كالريفيرا ألفرنسية وغيرها من أماكن ألسياحة ألعالمية، فقام بدفع ألمليارات ألتى حرم منها ألشعب ألسعودى ، ألذى يقال عنه، أن هناك ألملايين منهم يعيشون تحت خط ألفقر. مختصر مفيد، ألله على كل ظالم.........
الاكوان المتعددة
الجمعة، 29-07-2022 02:05 م
هذا موسم المليارات كالما هناك مرضا سليمة وابنة المعوق عقليا محمود ولوسي نائب وزير الدفاع من يحقق اكبر قدر من محصول المليارات طالما المهابيل الثلاثة موجودين

خبر عاجل