سياسة دولية

طهران ترحب بتصريحات أردنية سعودية حول العلاقات مع إيران

كنعاني: نرحب بالتصريحات الإيجابية لخطوات بناءة في المنطقة- فارس
كنعاني: نرحب بالتصريحات الإيجابية لخطوات بناءة في المنطقة- فارس

رحبت وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، بتصريحات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بشأن تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال متحدث الخارجية ناصر كنعاني، في إفادته الأسبوعية، إن بلاده ترحب بالتصريحات الأخيرة للملك بشأن إيران، وتنتظر "خطوات فعلية" من دول المنطقة لتعزيز العلاقات الإقليمية.

جاء ذلك ردا على تصريحات للملك عبدالله في حوار مع صحيفة "الرأي" المحلية، نشر الأحد، قال فيه إن بلاده "لا تريد توترا في المنطقة، وإن الأردن وكل الدول العربية تريد علاقات طيبة مع إيران مبنية على الاحترام المتبادل وحسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها".

وأضاف كنعاني: "نرى أمن دول المنطقة من أمننا، ونرفض الاتهامات بخصوص تدخل طهران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة".

وأردف: "نركز على التصريحات الإيجابية ونعتقد أن التصريحات بشأن الملفات الخلافية عبر منصات الإعلام أمر غير بناء"، داعيا إلى الحوار لحل خلافات المنطقة.

وأوضح أن طهران لعبت "دورا إيجابيا" بخصوص الأردن، قائلا إنه "لولا دورنا في مكافحة الإرهاب بالعراق وسوريا، لكان أمن الأردن مهددا أيضا".

وتابع: "إيران تواصل دورها الإيجابي لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، ونرحب بالتصريحات الإيجابية لخطوات بناءة في المنطقة".

والأحد، أجرى الملك عبد الله حوارا شاملا مع صحيفة الرأي تناول فيه أبرز قضايا الشأن المحلي، والمستجدات الإقليمية والدولية، ومواقف الأردن حيال قضايا المنطقة.

وأكد الملك أن تعزيز العلاقات "يتطلب أن تعمل إيران على تغيير سلوكها"، منوها إلى أن "التدخلات الإيرانية تطال دولا عربية، كما أن الأردن يواجه تحديات أمنية على حدوده بفعل مليشيات مرتبطة بها".

 

اقرأ أيضا: ملك الأردن: "الناتو العربي" لا يتم بحثه.. ونتعرض لهجمات إيرانية

 

كنعاني: رغبة السعودية بمفاوضات علنية "بادرة جيدة"

 

وفي الشأن السعودي وصف كنعاني رغبة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بعقد مفاوضات علنية لاستئناف العلاقات بين البلدين بأنها "بادرة جيدة".


وقال كنعاني إن "إيران ترى أن رغبة ولي العهد السعودي في عقد مفاوضات علنية بادرة جيدة".


وأوضح أن وزير خارجية العراق فؤاد حسين، أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على رغبة الأمير ابن سلمان في عقد مفاوضات علنية.


والجمعة، أعلن عبد اللهيان، في حوار مع التلفزيون الإيراني الرسمي، أن العراق أبلغ طهران باستعداد السعودية لبدء محادثات سياسية علنيّة بين البلدين.


ولفت متحدث الخارجية الإيرانية إلى أن بلاده أجرت 5 جولات من المحادثات مع السعودية استضافتها بغداد و"كانت نتائجها مثمرة".


واعتبر أن "الإرادة الإيجابية لدى إيران والسعودية وفرت الأرضية لعقد اجتماع على مستوى رسمي وسياسي في بغداد لاتخاذ خطوة كبيرة لاستئناف العلاقات بينهما".

 

اقرأ أيضا: العراق: لقاء علني قريب بين وزيري خارجية السعودية وإيران

وأشار إلى أن بغداد ستستضيف الجولة القادمة (السادسة) من المحادثات الرسمية بين إيران والسعودية، دون تفاصيل عن موعدها، فيما لم يصدر تعليق رسمي من السعودية حول ذلك حتى الساعة الـ10:50 (ت.غ).


وتستضيف بغداد منذ العام الماضي، مباحثات بين إيران والسعودية جرى آخرها في نيسان/ أبريل الماضي، لإنهاء القطيعة الممتدة منذ عام 2016، والتوصل إلى تفاهمات بشأن الخلافات القائمة بينهما في عدة ملفات أبرزها الحرب باليمن والبرنامج النووي.


وفي كانون الثاني/ يناير 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد (شرقا)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

 

التعليقات (1)
""أردنية"" سعودية"" حول العلاقات مع ""إيران"". لا يمكنك أن تأمن لأحد أحد من هؤلاء.
الثلاثاء، 26-07-2022 12:01 ص
""أردنية""سعودية"" حول العلاقات مع ""إيران"". لا يمكنك أن تأمن لأحد أحد من هؤلاء.