صحافة دولية

مدير CIA: روسيا تسعى لشراء مسيرات إيرانية مسلحة.. وهذا مقلق

أشار مدير بيرنز إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا يجب أن يُنظر إليه على أنه "فشل استراتيجي"- جيتي
أشار مدير بيرنز إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا يجب أن يُنظر إليه على أنه "فشل استراتيجي"- جيتي

أكدت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، أن الاهتمام الروسي بشراء مسيّرات من إيران "أمر مقلق"، معتبرة أن الصواريخ والمسيرات الإيرانية "تشكل تهديدا متزايد الأهمية"، بحسب ما نشرته وكالة "بلومبرغ".

 

وقال رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز خلال منتدى "أسبن" الأمني، الذي يعقد بولاية كولورادو الأمريكية؛ إن الصواريخ والمسيرات الإيرانية "تشكل تهديدا متزايد الأهمية"، مضيفا أن اهتمام روسيا بشراء طائرات بدون طيار من إيران لحربها في أوكرانيا، يكشف الحالة السيئة لجيشها.

 

وأوضح بيرنز: "صحيح أن الروس يتواصلون مع الإيرانيين لمحاولة الحصول على طائرات بدون طيار مسلحة".

 

وتابع؛ "إنهم بحاجة بعضهم إلى بعض، فهم لا يثق بعضهم ببعض حقا، بمعنى أنهم منافسون في مجال الطاقة ومنافسون تاريخيون.. ومن المهم أن نذكر أنفسنا بأنه انعكاس، من بعض النواحي، لأوجه القصور في صناعة الدفاع الروسية اليوم، والصعوبات التي يواجهونها بعد خسائر كبيرة حتى الآن في الحرب ضد أوكرانيا".

 

اقرأ أيضا:  بوليتكو: مدير "CIA" يعتقد أن بوتين لن يقبل الهزيمة بسهولة

 

وعلق رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية على زيارة الرئيس فلاديمير بوتين لطهران، بالقول؛ إن روسيا وإيران تحاولان مساعدة بعضهما بعضا في تفادي العقوبات الأمريكية، وتبحثان عن خيارات للتحالفات، بعد فترة وجيزة من زيارة الرئيس جو بايدن إلى الشرق الأوسط.

 

وقال المسؤول الأمريكي؛ إنه توازيا مع الشراء المتوقع للطائرة بدون طيار الذي هو أمر "مقلق"، لكن هناك حدود لمدى استعداد البلدين للتعاون.

 

وأشار مدير "سي أي إيه"، إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا يجب أن يُنظر إليه على أنه "فشل استراتيجي"، حيث تقدر المخابرات الأمريكية أن روسيا فقدت بالفعل 15000 جندي، ونحو ثلاثة أضعاف عدد الجرحى.

  

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)