كتب

صدر حديثا: "الأنتكخانة" لـ ناصر عراق.. تاريخ ممزوج بالخيال

ناصر_عراق.jpeg
ناصر_عراق.jpeg

صدر حديثا عن دار الشروق في القاهرة، رواية "الأنتكخانة" للكاتب الروائي ناصر عراق.

تستلهم رواية "الأنتكخانة" التاريخ، لتقدم لنا لوحة جدارية عن تأسيس الخديوي إسماعيل أول مدرسة مِصرية عليا لدراسة المِصريات، تولَّى نظارتَها عالِمُ الآثار الألماني "هنريش بروجش"، وفي عام 1872، تخرَّجَ فيها سبعة طلاب منهم "أحمد أفندي كمال" الذي أصبح أول عالِم مِصريات مِصري فيما بعد، وأمين مساعد بالأنتكخانة.

جاء في كلمة الناشر:

"يمزج الروائي ناصر عراق الواقع بالخيال، من خلال علاقة مستورة وصابحة بالنجَّار رمضان المحمدي، وعلاقة مدموزيل جوزفين بأحمد أفندي كمال، حيث يقوم المُتخيَّل هنا بدور الكاشف عن جوهر الحياة، واقتناص العناصر الجوهرية التي يُسقطها الكاتب على التاريخ.

من أجواء الرواية: «فجأة لمحت امرأة تشبه مستورة... ووجدتني أتساءل أين ذهبت؟ ولماذا تصر زوجتي على استرجاعها؟ هل لأنها نشيطة ونظيفة فحسب؟ أم لأن المرأة لا تحتمل أن تغدر بها امرأة أخرى دون أن تعرف السبب؟ وسرعان ما نسيت مستورة عندما مررنا بالأنتكخانة ببولاق، وقد لاحظت أنهم انتهوا من ترميمها بعدما تعرضت لأضرار كبيرة بسبب فيضان النيل، كما فرحت كثيرا لأنهم جددوا اللافتة وقد كتبوا عليها بالعربية "دار الآثار المصرية"، وتحتها الأنتكخانة".

الروائي المصري ناصر عراق من مواليد (21 آذار/مارس 1961 في القاهرة، مصر)، وهو كاتب وصحفي وروائي وفنان تشكيلي مصري، قام بتأليف عدد من الروايات المميزة، من بينها: أزمنه من غبار، البلاط الأسود، اللوكاندة، من فرط الغرام، العاطل، التي وصلت إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) الدورة الخامسة 2012".

 

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الجمعة، 15-07-2022 10:19 ص
1 ـ (كتاب "الرياح الأربعة" لكريستين) يعد المؤلف رقم 1، والأكثر مبيعاً في نيويورك تايمز، ويتناول رواية ملحمية عن الحب والبطولة والأمل، على خلفية عصر الكساد العظيم بأمريكا، حيث إن الملايين عاطلون عن العمل، وقد تسبب الجفاف في تدمير السهول الكبرى. وفي هذا الوقت الغامض والخطير، يتعين على إلسا مارتينيلي، مثل العديد من جيرانها، أن تتخذ خياراً مؤلماً؛ القتال من أجل الأرض التي تحبها أو الذهاب غرباً، إلى كاليفورنيا؛ بحثاً عن حياة أفضل. الرياح الأربعة هي صورة لا تمحى لأمريكا والحلم الأمريكي، كما تراه من خلال عيني امرأة لا تقهر ستأتي شجاعتها وتضحياتها لتحديد جيل. 2 ـ (كتاب "كلارا والشمس" لكازو إيشيغورو) هو من أحد أهم المؤلفات الأكثر مبيعاً، وهي رواية مذهلة لكازو، حيث تعد الأولى له منذ فوزه بجائزة نوبل في الأدب وتدور عن الطبيعة العجيبة والغامضة لقلب الإنسان، وفيها ينظر لكازو إيشيغورو إلى عالمنا الحديث سريع التغير من خلال عيني راوٍ لا يُنسى لاستكشاف سؤال أساسي: ماذا يعني الحب ؟ . 3 ـ (البلاط الأسود) يستعرض الروائي ناصر عراق، في أحدث رواياته "البلاط الأسود"، التي صدرت حديثا عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، أحوال الصحافة المصرية وصراعاتها وتناقضاتها في الربع قرن الأخير. يستعرض الروائي ناصر عراق، في أحدث رواياته "البلاط الأسود"، التي صدرت حديثا عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، أحوال الصحافة المصرية وصراعاتها وتناقضاتها في الربع قرن الأخير. وترصد الرواية حياة صحفي انتهازي اسمه "صالح رشدي" استطاع أن يصعد من أسفل السلم الصحفي والاجتماعي إلى أعلى المراكز بدعم من السلطات الحاكمة ورجال الأعمال في زمن مبارك مطيحا بكل المبادئ، من أجل تلبية غرائزه في المال والجنس، وقد ظل هذا الصحفي محافظا على نفوذه وموقعه حتى بعد ثورة يناير 2011، مستثمرا ذكاءه في تطوير مؤسسته الصحفية، وفي اعتماد كل سلطة جديدة على مهاراته في الدعاية لها، فمرة مع مبارك ثم مع الإخوان ثم مع الثورة على الإخوان وهكذا، وقد ارتبط هذا الصحفي الانتهازي عاطفيا وتزوج بزميلته الشاعرة منال الصياد التي لم تكتشف مصائبه وأكاذيبه وهوسه بالمال والنساء إلا بعد مرور فترة، ومع ذلك ظلت أسيرة له حتى وقعت الواقعة . 4 ـ (لقطة من مسلسل المال و البنون) لا مبتدأ و لا خبر و لكن بلاط .. "أمين السجيل" . 5 ـ (حبة فوق حبة تحت) متخليش السعادة تغمي عينك .. متخليش الكأبة تسيطر عليك خليها حبة فوق حبة تحت .. "سقوط تمرة من الشجرة يمنح فرصة الحياة لثمرة أخرى .. لندرك أن الإنتهاء صورة موازية للإبتداء .

خبر عاجل