صحافة دولية

"الغارديان": هكذا يساعد إرث ترامب السام بوتين

ترامب كان غير مبال كليا بمصير الشعب الأفغاني - جيتي
ترامب كان غير مبال كليا بمصير الشعب الأفغاني - جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي سيمون تيسدال قال فيه إن "اتفاق السلام الشامل" لأفغانستان الذي وقعته الولايات المتحدة في الدوحة في شباط/فبراير 2020 كان هدفا ذاتيا ضخما في مرمى أمريكا حتى وفقا لمعايير دونالد ترامب الفوضوية.

وأشارت إلى أن الاتفاق لم يفرض وقف إطلاق ولا متطلبات لتقاسم السلطة، ولا خريطة طريق سياسية، لكن إدارة ترامب تعهدت بالانسحاب الكامل وغير المشروط للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في غضون 14 شهرا.

ورأت الانسحاب الأمريكي بمثابة استسلام، معتبرة أن ترامب كان غير مبال كليا بمصير الشعب الأفغاني، في حين لم تصدق حركة طالبان حظها.

وعلى الرغم من عرقلتها بسبب السرية الرسمية، فقد تم نشر تقريرين هذا الشهر، أحدهما صادر عن هيئة رقابة عامة أمريكية، والآخر عن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، يكشفان عن مستوى لا يمكن تصديقه من عدم كفاءة الحكومتين.

وقال تقرير لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني إن بوريس جونسون ووزير الخارجية البريطاني آنذاك، دومينيك راب، فشلا في تحدي اتفاق الدوحة بشكل فعال، ثم أخفقا بشكل كاف في التحضير لانسحاب 2021.

ونبهت "الغارديان" إلى أن "عشرين عاما من بناء الأمة، بتكلفة عشرات الآلاف من الأرواح الأمريكية والبريطانية والأفغانية، تم تدميرها في أيام قليلة مخزية"، مضيفة: "كان يجب على جونسون وراب أن يستقيلا في ذلك الوقت، لكنهما لم يستقيلا".

وأكدت أن بايدن كان على خطأ، حيث كان عليه أن يصر على إعادة التفاوض بشأن اتفاق الدوحة وأن يحتفظ ببعض القوات الأمريكية في قاعدة باغرام خارج كابول، كما كان ينبغي لحلفاء الناتو الأوروبيين أن يعبروا عن مخاوفهم بقوة أكبر.

 

لكن المسؤولية تقع في المقام الأول على عاتق الرجل الذي بدأ سلسلة الأحداث المميتة هذه. بينما كان يتفاخر ببراعته كصانع للصفقات، استسلم ترامب لعصابة من أمراء الحرب، الذين عادوا على الفور إلى الاستبداد.

وأوضحت أن المأساة الأفغانية المستمرة اليوم ليست سوى جانب واحد من تراث ترامب السام، إذ لا يزال التأثير السلبي لرئاسته محسوسا في جميع أنحاء العالم - والوقت ينفد لتبديد آثاره الضارة.

وأشارت إلى أنه يمكن لترامب أو نسخة جمهوريّة يؤيدها ترامب استعادة البيت الأبيض في غضون عامين، والتي قد تفرض أجندته الرجعية والمزعجة "أمريكا أولا" مرة أخرى الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة، أو تفشل في التعامل معها، مع التحديات العالمية الكبرى في الوقت الحاضر.

 

اقرأ أيضا: هيرست: بايدن يتحول إلى ترامب ويعبث بينما القدس تحترق

ولفتت إلى أن هذا الاحتمال الرهيب أصبح أكثر احتمالا بسبب عجز بايدن الواضح، الذي شوهد في أفغانستان، عن تغيير جذري في توجيه مجموعة من القضايا الدولية الرئيسية.

وتابعت: "لا عجب، على سبيل المثال، أن العنف المرتبط بالاحتلال بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الضفة الغربية وأماكن أخرى بلغ أعلى مستوياته منذ عام 2014، وفقا للأمم المتحدة".

وذكرت بأن ترامب تخلى عن جهود السلام وحل الدولتين المفضل دوليا، وتجاهل السلطة الفلسطينية، وعزز "اتفاقيات إبراهيم" التي تركز على الأعمال التجارية بين إسرائيل والإمارات والبحرين.

وبما أن أيا من الدولتين الخليجيتين لم تهدد إسرائيل، فإن هذا بالكاد كان الاختراق التاريخي الذي زعمه. لكنها زادت من تهميش الفلسطينيين بينما ساعدت في إضفاء الشرعية على "جرائم الفصل العنصري" للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، كما وصفتها هيومن رايتس ووتش.

أدان بايدن مؤخرا توسعا آخر في المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية. لكنه لم يفعل الكثير لإحياء عملية السلام. ربما سيتغير هذا عندما يزور إسرائيل في وقت لاحق من هذا العام. وربما لا.

كما يبدو أن بايدن قد رضخ للضغوط الإسرائيلية على إيران. تراجع ترامب بغباء عن الاتفاق النووي لعام 2015 مع طهران. منذ ذلك الحين، يقال إن إيران تقترب بثبات من امتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية.

أدى خطأ ترامب الفادح، إلى جانب الاغتيالات الإسرائيلية والأمريكية المتكررة لإيرانيين بارزين، إلى زيادة التوترات. لكن على الرغم من الوعد القوي، لم يتمكن بايدن من إحياء الصفقة. الآن يبدو أنه يستسلم.

لقد أبرز ترامب حماقته محاولا سحر ديكتاتور كوريا الشمالية المسلح نوويا، كيم جونغ أون. عززت قمة التقاط الصور التي أقامها من مكانة كيم مقابل لا شيء. أطلق كيم مؤخرا صواريخ باليستية كما لو أنه ليس هناك غدا. وبهذه الطريقة التي يسير بها، قد لا يكون هناك غدا بالفعل.

ومع ذلك، فإن كوريا الشمالية هي قضية أخرى من القضايا التي ليس لدى بايدن أي جديد ليقوله عنها. وأبرزت زياراته إلى كوريا الجنوبية واليابان الأسبوع الماضي مدى إهماله للصين ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتي تعتبر ظاهريا على رأس أولوياته الخارجية.

محاولات ترامب للضغط على الصين عاقبت أمريكا. اختار المعارك التجارية التي أضرت بالمصدرين الأمريكيين وقاطع الشراكة عبر المحيط الهادئ - مزيد من الأهداف الذاتية في مرمى أمريكا.

الآن، يحاول بايدن في وقت متأخر استعادة الأمور، وطمأنة تايوان بالدعم العسكري الأمريكي، وتقوية التحالفات الإقليمية، وإطلاق "إطار اقتصادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" متعدد البلدان لمواجهة الصين.

في حين أن بعض مشاكله هي من صنع نفسه، إلا أن كفاح بايدن لإصلاح الضرر العالمي الذي تسببت به أربع سنوات من هياج ترامب أصبح أكثر صعوبة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

لقد تودد ترامب بخضوع إلى فلاديمير بوتين، وأكمل خدمته بتدمير حلف الناتو والاتحاد الأوروبي. واشتبك مع خصم بوتين اللدود - زعيم أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي - الذي ضغط عليه بشكل سيء (وبشكل يستحق المحاكمة عليها) في محاولة لتشويه سمعة بايدن.

بدا ترامب في منصبه مدينا بالفضل لرئيس مافيا الكرملين. ولا يزال كذلك.

الآن، تهدد الإمبريالية الوحشية لبوتين بدورها بإلحاق الضرر بالخصم اللدود لترامب - بايدن - من خلال إخراج أولوياته الدولية والمحلية عن مسارها، وإذا فازت روسيا، تشويه سمعة القيادة الأمريكية العالمية.

التماثل مذهل. الرعب في أوكرانيا، الموجه من موسكو، يقضي على فرص بايدن في عام 2024. إنه يشبه عمل بوتين وترامب معا.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل