حقوق وحريات

وفاة "باحث مصري" تثير تساؤلات.. وسلطات مصر تنفي خطفه

عمل الراحل أيمن هدهود مستشار اقتصاديا للبرلماني السابق محمد أنور السادات- هدهود على فيسبوك
عمل الراحل أيمن هدهود مستشار اقتصاديا للبرلماني السابق محمد أنور السادات- هدهود على فيسبوك

توفي الباحث الاقتصادي المصري، أيمن هدهود، في ظروف وصفت بالغامضة، حيث وجهت اتهامات للسلطات الأمنية باختطاف الفقيد منذ شهرين، فيما نفت وزارة الداخلية ذلك.

 

وقال شقيق المتوفى لموقع "مدى مصر"، إن "العائلة تلقت السبت مكالمة من أحد أفراد قسم مدينة نصر في العاصمة القاهرة يبلغهم بوفاته، ويطالبهم بالحضور لاستلام جثمانه صباح الأحد من مستشفى العباسية للأمراض النفسية".

 

فيما أكد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحاق، أن المجلس سيعقد جلسة طارئة غدا الاثنين، للتحقق من ملابسات وفاة هدهود.


ومنذ الخامس من شباط/ فبراير الماضي، اختفى الباحث الاقتصادي بشكل غامض، فيما اكتشفت أسرته بعد بحث وجوده داخل مقر لأمن الدولة في قسم الأميرية، بعدما أبلغهم أمين شرطة بذلك، في الوقت الذي نفى فيه مسؤولو القسم وجوده بحوزتهم.

 

وبعد أسبوع من الاختفاء، علمت الأسرة أن أيمن نقل إلى مستشفى العباسية للأمراض النفسية لوضعه تحت الملاحظة لمدة 45 يوما.

 

وكشف عمر أن الأسرة اكتشفت وقت استخراج تصريح الدفن، الأحد، أن النيابة سبق وأصدرت قرارا منذ فترة لم يُحددها، بدفن شقيقه في مقابر الصدقة، باعتباره مجهول الهوية، رغم أن بطاقته الشخصية كانت بحوزته وقت اختفائه.

 

وأضاف أن النيابة أخبرتهم بأنه يجب إلغاء تصريح الدفن السابق وإصدار آخر جديد، وهو الأمر الذي كانت الأسرة بصدد فعله منذ صباح اليوم، حتى أصدرت نيابة مدينة نصر قرارها في الثانية ظهر اليوم تشريح جثمان هدهود.

 

وعمل الراحل أيمن هدهود مستشار اقتصاديا للبرلماني السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات.

 

اقرأ أيضا:   السلطات المصرية تنفذ حكم الإعدام على سبعة معارضين

 

ولاقت قضية الوفاة الغامضة تفاعلا من منظمات وشخصيات حقوقية.

 

 

 

 

 

 

 

 

كما تساءل الكاتب و الحقوقي بهاء الدين حسن، في تغريدة على "تويتر"، عن ظروف وفاة الباحث المصري أيمن هدهود، مقارنا إياها بظروف مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجني.

 

وقال حسن في تغريدة على "تويتر": "هل هو تكرار لسيناريو جريمة خطف وإخفاء وقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني مع الباحث المصري أيمن هدهود؟".

 

 

 

 

2
التعليقات (2)
rr
الإثنين، 11-04-2022 12:59 ص
ديه مزهله والشعب المصرى تقوده عصابه....انا اعرف رجال اعمال بالخارج قرروا عدم ارسال اى اموال لمصر وعدم الرجوع لمصر وكلهم ليس لهم علاقه بالسياسه ولايهمهم من يحكم مصر
مافيا بالمعني الحقيقي للمافيا تغتصب مصر
الأحد، 10-04-2022 11:41 م
تنهب من تشاء و تقتل من تشاء ثم تخرج علينه في مسلسل جميله طيبه ثم ان الوصف بالاخوانية شرف يؤلم الصهاينة لان الاخوان المضاد الطبيعي الصهاينة و حماس ليست بعيدة