حول العالم

الأمريكيون يحتفلون بيوم الرؤساء.. "عيد ميلاد واشنطن"

بدأ الاحتفال أول مرة في عام 1885 تخليدا لذكرى الرئيس الأمريكي الأول جورج واشنطن- جيتي
بدأ الاحتفال أول مرة في عام 1885 تخليدا لذكرى الرئيس الأمريكي الأول جورج واشنطن- جيتي

يحتفل الأمريكيون في الاثنين الثالث من شهر شباط/فبراير في كل عام بيوم الرؤساء، لتكريم جميع رؤساء الولايات المتحدة.

 

وبدأ الاحتفال أول مرة، في عام 1885، تخليدا لذكرى الرئيس الأمريكي الأول، جورج واشنطن، الذي ولد في 22 شباط/فبراير 1732، أما اليوم فيجري الاحتفال بهذه العطلة في يوم الاثنين الثالث من شهر فبراير، من كل عام، لتكريم جميع الرؤساء. 

ويختلف اسم المناسبة من ولاية لأخرى، فهناك من يسميه "عيد ميلاد واشنطن" أو "يوم الرؤساء" أو "يوم الرئيس"، لكن يظل ثالث يوم اثنين في شهر شباط/فبراير عطلة فيدرالية.

 

— Jeffco Colorado (@JeffcoColorado) February 21, 2022

 

ويتذكر الأمريكيون في هذا اليوم مسيرة وإنجازات واشنطن ودوره في تأسيس الولايات المتحدة وتوحيد الجمهورية الفتية آنذاك. وأصبحت طريقة واشنطن الذي يوصف بأنه "أبو البلاد"، في الحكم وإدارة شؤون الدولة، عرفا ومثالا احتذى به الرؤساء اللاحقون.

تم إقرار عيد ميلاد واشنطن عطلة رسمية في عام 1885 لتنضم إلى ربع عطل فيدرالية أخرى معترف بها على المستوى الوطني، وهي يوم عيد الميلاد، ويوم رأس السنة الجديدة، والرابع من يوليو، وعيد الشكر.

وجاء التحول من عيد ميلاد واشنطن إلى "يوم الرؤساء" في أواخر الستينيات، مع تطبيق "قانون عطلة الاثنين الموحد"، الذي دخل حيز التنفيذ رسميا في عام 1971، الذي حول الاحتفال بعيد ميلاد واشنطن في 22 شباط/فبراير إلى يوم الاثنين الثالث من فبراير (شباط).

 

 

ورغم أن واشنطن وإبراهام لينكون لا يزالان الأكثر شهرة بين الرؤساء الأمريكيين، يُنظر إلى "يوم الرؤساء" الآن على أنه يوم للاعتراف بحياة وإنجازات جميع الرؤساء.

في الماضي، اكتسبت عطلة عيد ميلاد واشنطن معنى خاصا خلال الفترة العصيبة التي يطلق عليها "الكساد الكبير"، عندما ظهرت صوره على الصفحات الأولى من الصحف والمجلات يوم 22 شباط/فبراير.

ثم أصبح يُنظر إلى "يوم الرؤساء" على أنه وقت للاحتفال الوطني والتذكر، إذ تقام الاحتفالات ويتم إعادة تمثيل الأحداث التاريخية. وتطلب بعض الولايات من المدارس العامة تعريف الطلاب بإنجازات الرؤساء.

ومثل بقية الأعياد الوطنية التي تعتبر عطلة فيدرالية، يتم إغلاق العديد من البنوك والمدارس، وتستغل شركات السيارات ومتاجر التجزئة العطلة لتقديم عروض تخفيضات على منتجاتها.

وهناك بعض الآثار التي تخلد ذكرى الرؤساء، من أهمها النصب التذكاري لجورج واشنطن، الذي يعتبر بين أكثر النصب التذكارية شهرة في العالم لزعيم سياسي. وقد استمد شكله العمودي الذي يشبه شكل المسلة التي تعتبر رمزا مصريا للاستقرار والقوة الخلاقة، وفق موقع Share America التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

ويخلد نصب جبل رشمور في ولاية ساوث داكوتا أربعة رؤساء لأدوارهم في تاريخ البلاد، هم: جورج واشنطن لدوره في إنشاء البلاد، وتوماس جيفرسون لدوره في مساعدة الجمهورية الفتية على النمو، وثيودور روزفلت لقيامه بتطوير البلاد، وإبراهام لينكون لجهوده ودوره في الحفاظ على وحدة البلاد.

 

التعليقات (0)