حقوق وحريات

دعوى قضائية لمحاكمة "قيس سعيّد" بالخيانة العظمى

تشمل الشكوى 10 شخصيات تونسية ومصرية وإماراتية بينهم قيس سعيد- جيتي
تشمل الشكوى 10 شخصيات تونسية ومصرية وإماراتية بينهم قيس سعيد- جيتي

رفع المحامي التونسي بشر الشابي الثلاثاء، شكوى ضد 10 شخصيات تونسية ومصرية وإماراتية، بتهمة "التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي وتبديل الحكم والخيانة العظمى".

ووفق الوثيقة التي حصلت "عربي21" على نسخة منها، فإن من أبرز الشخصيات المشتكى بها رئيس الجمهورية قيس سعيد، ومديرة ديوانه نادية عكاشة، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير خارجيته سامح شكري، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى بالإمارات، الشيخ محمد بن زايد.

وورد في الوثيقة، أن التهم الموجهة للشخصيات المذكورة تم نسبها لهم، وفق الفصول 60 و60 مكرر و61 و62 و69 و70 و72 من المجلة الجزائية التونسية.

وتكشف الوثيقة التي نشرها حساب "ويكليكس عربي"، وجود مراسلة موجهة من مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة، إلى المخابرات المصرية بخصوص خارطة طريق لما كان يعد ليوم 25 حزيران/يونيو 2021 بتونس، بهدف إسقاط التجربة الديمقراطية في البلاد بتخطيط مصري وتمويل إماراتي وتنفيذ تونسي.

وأشار نص الشكوى إلى أن ما أتاه المشتكى بهم يعتبر عملا بأحكام الفصل 60 في فقرته الثانية من المجلة الجزائية، "خيانة عظمى" عقوبتها الإعدام، والذي نص على أن كل تونسي اتصل بدولة أجنبية ليدفعها للقيام بأعمال عدوانية ضد تونس أو ليوفر لها الوسائل لذلك، يعد خائنا ويعاقب بالإعدام.

 

 

التعليقات (3)
ابن الجبل
الأربعاء، 22-12-2021 09:27 ص
تهامة التخابر في مصر تؤدي الى السجن المؤبد وبهذا يستحق الشقي قيس احدى هاتين العقوبتين
عبدالله المصري
الأربعاء، 22-12-2021 04:02 ص
هذا اخر ضوء كاشف للقضاء هل تم تحويله لعضو في مافيا الانقلاب ام مايزال قضاء حر شريف هل رفض القضاء التونسي بيع العدالة مقابل اموال ابن زايد خارب بيوت العرب ام باع و اصبحت تونس ......
ابو الوليد
الأربعاء، 22-12-2021 12:48 ص
سوف يحصل على البراءة من اول جلسة محاكمة ….خلل دماغي احتار العلماء من مصدره

خبر عاجل