حقوق وحريات

الاحتلال يجرّف مقبرة بالقدس.. واعتقالات ومداهمات في الضفة

أعمال التجريف "تتضمن نبش قبور لشهداء وموتى مسلمين، ويجب وقفها فورا"- القسطل
أعمال التجريف "تتضمن نبش قبور لشهداء وموتى مسلمين، ويجب وقفها فورا"- القسطل

جدّد الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، جرف مقابر إسلامية في مدينة القدس المحتلة، كان آخرها المقبرة اليوسفية الملاصقة لأسوار البلدة القديمة.

 

وبرغم احتجاجات السكان، فقد بدأت شرطة الاحتلال بتجريف المقبرة، بهدف "طمس جزء منها وتحويله إلى حديقة توراتية"، بحسب مصطفى أبو زهرة، رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس.

والحدائق التوراتية، هي أماكن يزعم الاحتلال الإسرائيلي، أن وجودا يهوديا كان في مكانها، في الأزمان القديمة.

وكانت البلدية الإسرائيلية في القدس وسلطة الطبيعة التابعة للاحتلال شرعتا العام الماضي في إجراءات لإقامة حديقة توراتية على جزء من المقبرة اليوسفية، التي تعتبر من كبرى المقابر الإسلامية في المدينة.

وقدمت لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، اعتراضات إلى المحاكم الإسرائيلية لوقف أعمال التجريف كان آخرها قبل أسبوع، إلى المحكمة المركزية الإسرائيلية.

لكن أبو زهرة أضاف: "كنا قد قدمنا طلبا مستعجلا إلى المحكمة المركزية لوقف أعمال التجريف إلا أن المحكمة رفضت الطلب، وسمحت باستمرار أعمال التجريف".

وأشار أبو زهرة إلى أن أعمال التجريف "تتضمن نبش قبور لشهداء وموتى مسلمين، ويجب وقفها فورا".
 
وكان فلسطينيون قد أعادوا في وقت سابق من الشهر الجاري، دفن رفات شهداء وموتى، في المقبرة، إثر ظهور عظامهم بعد أعمال التجريف. 
  

استمرار أعمال الحفر في المقبرة اليوسفية بالقدس من قبل سلطات الاحتلال إضافة لنقل القضبان الحديدية للمقبرة والشروع بإحاطتها pic.twitter.com/umXMy8YtPf

— AlQastal القسطل (@AlQastalps) October 25, 2021

التعليقات (0)