سياسة دولية

الاستخبارات الأمريكية تعتبر 4 دول عربية أخطر من أفغانستان

هاينز أقرت بأن جمع المعلومات الاستخبارية في أفغانستان قد "تضاءل" بدون وجود القوات الأمريكية- جيتي
هاينز أقرت بأن جمع المعلومات الاستخبارية في أفغانستان قد "تضاءل" بدون وجود القوات الأمريكية- جيتي

قالت مديرة وكالة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز إن أفغانستان لم تعد على قمة اهتمامات بلادها بالنسبة للتهديدات الإرهابية الدولية.

 

ورغم التخوفات الأمريكية والغربية من عودة تنظيم الدولة والقاعدة إلى أفغانستان بعد الانسحاب وسيطرة حركة طالبان على البلاد، أشارت هاينز، إلى أن "التهديدت الإرهابية" من الصومال واليمن وسوريا والعراق، وتحديدا تنظيم الدولة، تشكل خطرا أكبر من أفغانستان، بحسب شبكة "سي أن أن" الأمريكية.


وأضافت المسؤولة الأمريكية: "فيما يتعلق بالوطن، والتهديد الحالي من الجماعات الإرهابية، لا نعطي الأولوية لأفغانستان على رأس القائمة، ما ننظر إليه هو اليمن والصومال وسوريا والعراق لداعش، وهنا نرى أكبر تهديد".

وأقرت بأن جمع المعلومات الاستخبارية في أفغانستان قد "تضاءل" بدون وجود القوات الأمريكية والحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في السلطة في كابول، لكنها أصرت على أن مجتمع الاستخبارات قد استعد لهذا الواقع "منذ بعض الوقت".

 

اقرأ أيضا: فورين أفيرز: أفغانستان ستتحول لنقطة صراع بين القاعدة و"داعش"

وقالت إن التركيز الأساسي لمجتمع الاستخبارات الآن هو مراقبة "أي إعادة تشكيل محتملة لمنظمات إرهابية" في أفغانستان.

وكان مسؤولون أمريكيون قد صرحوا بأن تنظيم "داعش – خراسان" يمثل تهديدا محتملا للولايات المتحدة. وشن عملية انتحارية في 26 أب/ أغسطس وسط عملية إجلاء أمريكية من كابول، راح ضحيتها 13 عسكريًا أمريكيا وعشرات الأفغان.

التعليقات (5)
بومرداس
الخميس، 16-09-2021 04:35 م
داعش اصبحت العوبة بيدي الغرب بالفعل و ادعائهم بخطرها هو من باب تخويف شعوبهم من الاسلام والمسلمين.
محمد
الخميس، 16-09-2021 07:48 ص
متلام روسيا و وايران سخرات دعش ضد امريكا في العراق والسوريه وغيرهم اليوم امريكا تنسحب من افغانستان وتجعله ارض صراع بين طالبان والقاعده وداعش
عبدالله
الخميس، 16-09-2021 04:09 ص
انتبهوا لم تذكر مصر يعني نزيف دماء المصريين المستمر هدفه الحفاظ على حباة السيسي و الارهاب في مصر اختراع سيساوي لارهاب المصريين فلا يعترض مصري على فجر السيسي
من سدني
الأربعاء، 15-09-2021 10:56 م
ويقصد الغرب بالارهاب بمن تبقى من اهل السنه في هذه الدول وماذا عن ايران ومليشياتها واجرامها بحق المستضعفين من اهل السنه ولماذا لبنان وحزب اللات خارج القائمة علماً ان سيد المماتعه لا يمر يوماً بدون ارسال خطابات التهديد والوعيد للصهاينه ام ان الشيعه والروافض واتباعهم خارج هذه التصنيفات الارهابيه. اصبحوا من عظام الرقبه ومن احباب امريكا.
احمد
الأربعاء، 15-09-2021 07:40 م
بالنسبه للعراق منذ 2003 و لليوم و انتم بالبلد قتلتم مليون عراقي انتم و كلاب ايران فهل تريدون اباده العراقيين حتى يصبح العراق بلد آمن بالنسبه لكم ؟