اقتصاد تركي

مسؤول تونسي: نسعى لإعادة تقييم اتفاق تجاري مع تركيا

بلغ عجز تونس التجاري مع تركيا 2.5 مليار دينار (900 مليون دولار) في 2021- الأناضول
بلغ عجز تونس التجاري مع تركيا 2.5 مليار دينار (900 مليون دولار) في 2021- الأناضول

قال مسؤول بوزارة التجارة التونسية، الجمعة، إن تونس تسعى لإجراء مراجعة عاجلة للاتفاق التجاري مع تركيا بهدف خفض العجز المتفاقم.


وأضاف نبيل العرفاوي، مدير التعاون مع أوروبا بوزارة التجارة، أن المفاوضات مع تركيا ستكون مفتوحة على تعديل الاتفاقية أو حتى إلغائها وفقا للمفاوضات، بحسب إذاعة موزييك المحلية.


وبلغ عجز تونس التجاري مع تركيا 2.5 مليار دينار (900 مليون دولار) في 2021، وهو يمثّل ثالث أكبر عجز تجاري لتونس بعد الصين وإيطاليا.

 

وأشار المسؤول التونسي، إلى أنه من المنتظر عقد اجتماع خلال الأسابيع المقبلة مع وفد تركي سيخصص لتقييم الإتفاقية التجارية مع تركيا بعد 16 عاما من دخولها حيّز التنفيذ، حيث تم توقيع الإتفاقية بين البلدين سنة 2005.

وكان من المفترض أن يتمّ عقد اجتماع بين وفدي البلدين في حزيران/ يونيو الماضي إلاّ أنّه تمّ إلغاؤه بسبب أزمة كورونا، خاصة أنّ الوفد التركي أصرّ على أن يكون الاجتماع حضوريا.

التعليقات (1)
سليمان كرال اوغلو
الجمعة، 20-08-2021 04:56 م
السعي لإجراء مراجعة عاجلة للاتفاق التجاري مع تركيا (الذي دام 16 سنة) هو ليس بهدف خفض العجز الذي هو مشكلة تونس و ليست تركيا . السعي هو بحسب تعليمات خارجية أصبح من المعروف مصدرها ، و هو بالمناسبة ليس دولة عربية و إنما غربية . لكن نحن نعتقد أن الرزق هو بيد الله وحده "لا تكن للعيش مجروح الفؤاد ... إنما الرزق على رب العباد " .