سياسة دولية

تصريح ملفت لمسؤول في طالبان بشأن برقع النساء (شاهد)

سيدة أفغانية ترتدي البرقع مع زوجها في كابول- جيتي
سيدة أفغانية ترتدي البرقع مع زوجها في كابول- جيتي

قال مسؤول رفيع المستوى في طالبان، إن ارتداء البرقع للنساء، "لن يكون إلزاميا"، كما كان في السابق إبان حكم الحركة قبل الغزو الأمريكي لأفغانستان.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للجماعة في الدوحة سهيل شاهين لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "البرقع ليس الحجاب الوحيد الذي يمكن الالتزام به، فهناك أنواع مختلفة من الحجاب".

وحذرت العديد من الدول والجماعات الحقوقية بشأن مصير تعليم المرأة في أفغانستان بعدما أصبحت في أيدي المسلحين الذين دخلوا العاصمة كابول، الأحد.

لكن شاهين سعى أيضا إلى طمأنة الأفغان حول هذا الموضوع، وأوضح أنّ النساء "يمكنهن التعلم من المرحلة الابتدائية إلى التعليم العالي، وهذا يعني الجامعة"، مضيفا: "لقد أعلنا هذه السياسة في المؤتمرات الدولية ومؤتمر موسكو وهنا في مؤتمر الدوحة" التي استضافت المحادثات السياسية.

وأضاف أن آلاف المدارس في المناطق التي سيطرت عليها طالبان ما زالت تعمل.

 

ونشر الناطق باسم المكتب السياسي للحركة، محمد نعيم، مقاطع مصورة من مدرسة للإناث في ولاية هراة، يرتدين الحجاب في الساحات والغرف الصفية.

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 19-08-2021 06:43 م
انا لا اثق في طالبان هم نقضوا العهد و عوض المفاوضات انقضوا على البلاد بقوة السلاح ............
ناجي
الأربعاء، 18-08-2021 07:24 م
طالبان لم تفرض البرقع من قبل و لكنه كان عادة معظم نساء الافغان. هذا مثبت بصور قديمو قبل سقوط طالبان. لكن الخبثاء الذين يستكثرون النصر على المجاهدين يريدون اظهارهم بصورة المتراجع عن مبادئه.

خبر عاجل