حقوق وحريات

اعتصام لأهالي المعتقلين الأردنيين بالسعودية أمام "الخارجية"

أجّلت المحكمة النطق بالحكم على المعتقلين إلى مطلع تشرين أول/ أكتوبر المقبل- عربي21
أجّلت المحكمة النطق بالحكم على المعتقلين إلى مطلع تشرين أول/ أكتوبر المقبل- عربي21

أعلن أهالي المعتقلين الأردنيين في السعودية، تنظيم وقفة أمام وزارة الخارجية، غدا الأربعاء، احتجاجا على مماطلة الرياض في إنهاء ملفهم.

 

وقالت اللجنة الخاصة بمتابعة ملف المعتقلين في السعودية، إن الاعتصام يأتي لمطالبة الحكومة بموقف جاد تجاه المماطلة من الجانب السعودي في إنهاء الملف.

 

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، أجلت النطق بالحكم أمس الاثنين، إلى مطلع تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

 

وقالت مصادر لـ"عربي21" إن قاضي المحكمة المتخصصة بقضايا الإرهاب اكتفى بالاستماع لأقوال عدد من المعتقلين حول الإفادات التي قدموها خلال التحقيقات معهم.

 

بدورها، جددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا مطالباتها للمجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل لضمان الإفراج الفوري غير المشروط عن المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين المحتجزين في السعودية.


وحذرت المنظمة من تأخير السلطات السعودية في البت في القضية، والتمهيد لإصدار حكم بإدانة المعتقلين استنادا إلى تحقيقات مفبركة وأدلة مختلقة، وضمن محاكمة خلت من المعايير الدنيا للمحاكمة العادلة، بالإضافة إلى رفض التحقيق في ما تعرضوا له من انتهاكات، بحسب قولها.


وأوضحت المنظمة أنّ معظم المعتقلين قد تعرضوا على مدار أشهر للإخفاء القسري والإهانة والتعذيب وغيرها من ضروب المعاملة الوحشية وغير الآدمية، كما جرت جلسات محاكماتهم السابقة دون تمكينهم من توكيل محامين للدفاع عنهم، إذ منعت السلطات السعودية محامين سعوديين من المرافعة عنهم أو حضور جلسات المحاكمة.


وكان من المتوقع أن تصدر السعودية حكمها ضد 68 معتقلا (أردنيين وفلسطينيين) على خلفية القضية ذاتها، يتقدمهم ممثل حركة حماس في السعودية محمد الخضري، الذي يعاني من ظروف صحية سيئة للغاية.

وشنت السلطات السعودية حملة اعتقالات ضد مقيمين أردنيين وفلسطينيين في شباط/ فبراير 2019، تلتها حملة أكبر في نيسان/ أبريل، برز فيها الخضري ونجله هاني، قبل أن تقوم باعتقالات متفرقة في تموز/ يوليو وآب/ أغسطس.


التعليقات (0)