حقوق وحريات

أسرى لدى الاحتلال يواصلون "الإضراب" وتحذير من مصيرهم

أسرى مضربون يحتجون على استمرار اعتقالهم دون محاكمة- الأناضول
أسرى مضربون يحتجون على استمرار اعتقالهم دون محاكمة- الأناضول

يواصل عدد من الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابا مفتوحا عن الطعام، بفعل مواصلة اعتقال بعضهم إدرايا، وإهمال علاج آخرين من أمراض وإصابات خطيرة.

وفي هذا السياق، حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير إياد حريبات من مدينة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل منذ 2002، والمحكوم بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 20 عامًا.


وأوضحت الهيئة في بيان صدر عنها، الاثنين، أن جريمة طبية حقيقية ترتكب بحق الأسير حريبات، بعد أن أصيب قبل خمسة أيام بالتهاب في البروستات، مما أدى إلى عدم تمكنه من التبوّل، حيث نقل على إثرها إلى المستشفى وتم تركيب أنبوب خارجي لإخراج البول، وعند عودته إلى السجن قبل يومين انفجر الأنبوب مما أدى إلى حدوث تهتك في المثانة والبروستات، نقل على إثرها مره أخرى إلى مستشفى "سوروكا"، علمًا أنه كان معتقلًا في سجن ريمون.

 

اقرأ أيضا: ترقية قادة بسجن النقب بعد اعتداء وحشي على الأسرى (شاهد)

وأكدت الهيئة أن الأسير حريبات كان بحاجة إلى علاج ورعاية طبية حقيقية، ويتم التعامل معه وفقًا لسياسة اللامبالاة، مما جعل حالته تتدهور وتميل إلى الخطورة.


في السياق ذاته، يواصل الأسير غضنفر أبو عطوان من بلدة دورا بمحافظة الخليل، إضرابه عن الطعام منذ 48 يوما ضد سياسة الاعتقال الإداري التي ينتهجها الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، في الوقت الذي تعيش فيه عائلته حالة من الخوف والقلق الشديد على حياة ابنها مع انقطاع المعلومات والأخبار عن حالته الصحية، نتيجة منع سلطات الاحتلال زيارته.


ويخوض الأسير والقيادي في حركة حماس، جمال الطويل من رام الله، إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الـ19 على التوالي، احتجاجا على استمرار اعتقال ابنته بشرى إدارياً داخل سجون الاحتلال.


وأوضحت هيئة الأسرى في بيان صحفي، أن الأسير الطويل والمحتجز في زنازين معتقل "هشارون"، تعرض للاعتقال الإداري عدة مرات، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله أكثر من (16) عاما، وأن معظمها اعتقالات إدارية، وأعاد الاحتلال اعتقاله مجدداً مطلع الشهر الجاري، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وأعلن مباشرة إضرابه المفتوح عن الطعام.


وأضافت أن الأسير الطويل يعاني حالياً من هزال ودوخة وأوجاع متفرقة في أنحاء جسمه وخسر الكثير من وزنه، ولا يتناول سوى الماء ويرفض تناول المدعمات، ورغم حالته الصحية إلا أنه يتمتع بمعنويات عالية.

التعليقات (0)

خبر عاجل