سياسة دولية

إيران تتحدث عن اتفاق مع بريطانيا وأمريكا.. والأخيرة تنفي

برايس: "التقارير التي تفيد بالتوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء ليست صحيحة"- الأناضول
برايس: "التقارير التي تفيد بالتوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء ليست صحيحة"- الأناضول

أعلنت إيران التوصل إلى اتفاق مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا، يقضي بتبادل "أسرى" وإفراج الدولتين الغربيتين عن جزء من أموال طهران المجمدة لديهما، وهو ما نفته واشنطن في وقت لاحق.


ونقل التلفزيون الإيراني، الأحد، عن مصدر مطلع، لم يسمه، تأكيده أنباء بشأن الاتفاق.

 

وفي التفاصيل، وفق المصدر ذاته؛ ستفرج واشنطن بموجب الاتفاق عن أربعة إيرانيين محتجزين لديها بتهمة الالتفاف على العقوبات ضد طهران، فيما ستطلق الأخيرة سراح أربعة سجناء أمريكيين متهمين بالتجسس.

 

وأكد التلفزيون أن الولايات المتحدة وافقت أيضا على الإفراج عن سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، مشيرا إلى أن الاتفاق جاء بممارسة ضغط من الكونغرس الأمريكي على إدارة الرئيس جو بايدن.

 

اقرأ أيضا: دبلوماسي أوروبي يكشف مجريات المحادثات النووية مع إيران

 

وفي السياق ذاته، يقضي الاتفاق مع لندن، وفق زعم المصدر الإيراني؛ إفراج طهران عن المواطنة الإيرانية-البريطانية، نزانين زاغري-رادكليف، مقابل تحرير المملكة المتحدة 400 مليون جنيه استرليني من الأموال الإيرانية المجمدة.

 

وفي وقت لاحق، نفت وزارة الخارجية الأمريكية تلك الأنباء.


ونقلت "رويترز" عن نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قوله: "التقارير التي تفيد بالتوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء ليست صحيحة".


وأضاف: "كما قلنا، نثير دائما قضايا الأمريكيين المحتجزين أو المفقودين في إيران. لن نتوقف حتى نتمكن من لم شملهم مع عائلاتهم".

 

كما قلل مسؤول بالخارجية البريطانية من شأن "تكهنات بالإفراج عن الإيرانية-البريطانية زاغاري راتكليف"، بحسب رويترز أيضا.

التعليقات (0)

خبر عاجل