سياسة عربية

ابن جاسم يحذر من تداعيات تنافس أمريكا والصين على المنطقة

ابن جاسم: "إعادة التموضع الأمريكي يعني أن منطقتنا ستكون أكثر انكشافاً وعرضة لهواجس الخطر"- جيتي
ابن جاسم: "إعادة التموضع الأمريكي يعني أن منطقتنا ستكون أكثر انكشافاً وعرضة لهواجس الخطر"- جيتي

حذّر رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، من تداعيات التنافس المحتدم بين الولايات المتحدة والصين، على دول المنطقة.

 

وقال ابن جاسم في تغريدات عبر "تويتر"، إن "الولايات المتحدة ستحشد المزيد من قواتها البحرية في منطقة المحيط الهادي على حساب كثافة وجودها البحري في منطقتنا، وهو ما بدأت به واشنطن بالفعل قبل فترة قصيرة".

 

وذكر أن "الاهتمام العالمي سيتركز في السنوات القادمة على المنافسة بين الولايات المتحدة والصين في المجالات الاقتصادية والسياسية، وما يستلزمه ذلك من وجوه القوة العسكرية المطلوبة لحماية تلك الامتيازات".

وأضاف: "النتيجة المباشرة لإعادة التموضع الأمريكي هذه هي أن منطقتنا ستكون أكثر انكشافاً وعرضة لهواجس الخطر، ما لم تسارع دولنا إلى تحقيق تفاهمات واضحة، وتتخذ إجراءات عملية، وتتصرف وفقاً لما تمليه مصالحنا المشتركة وليس مصالح الغير".

 

وكان ابن جاسم قال في تصريحات سابقة إن الإدارة الأمريكية الجديدة تركز جهودها لإبطاء نمو الاقتصاد والتكنولوجيا الصينية. وأضاف: "تدرك أن التنين الصيني سيتجاوز في سنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة أمريكا، ليحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الأولى في العالم".

 

وتابع: "نحن في منطقتنا الخليجية لا بد أن تطالنا بعض حرارة هذه الحرب الاقتصادية بين العملاقين، لأن الولايات المتحدة ستضغط بكل الوسائل علينا كي لا نطور التعاون الاقتصادي والعسكري مع الصين".

 


التعليقات (1)