اقتصاد تركي

تركيا ترفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع.. والليرة تقفز 2%

المركزي التركي رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس من 17 إلى 19 بالمئة- جيتي
المركزي التركي رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس من 17 إلى 19 بالمئة- جيتي

قرر البنك المركزي التركي، الخميس، رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع لمواجهة تراجع سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، وارتفاع التضخم.

وأعلن البنك المركزي، في بيان، عن رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس من 17 إلى 19 بالمئة، على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، وفقا للأناضول.

وأوضح البيان أنه تقرر رفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، من 17 إلى 19 بالمئة، مع تأكيد إجراء تشديد نقدي قوي إضافي بالنظر إلى المخاطر الصاعدة.

 

وكان 21 اقتصاديا شاركوا في استطلاع رأي أجرته "رويترز" توقعوا جميعهم تقريبا رفعا بمقدار 100 نقطة أساس. وعلى خلفية ذلك، قفزت الليرة أكثر من اثنين بالمئة مقابل الدولار.

 

وارتفع سعر صرف الليرة مقابل الدولار عقب قرار البنك المركزي إلى 7.32 مقابل 7.48 ليرة للدولار الواحد، بنسبة ارتفاع بلغت 2.2 بالمئة.


وسعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع، وهو سعر الفائدة الرئيسي، مستقر عند 17 بالمئة منذ كانون الأول/ ديسمبر بعد تشديد كبير للسياسة النقدية العام الماضي.

 

وفي السياق، ارتفع مؤشر سوق إسطنبول للأوراق المالية إلى مستوى 1.570 نقطة خلال تداولات الخميس، بزيادة قدرها 0.6 بالمئة اعتبارا من الساعة الـ14:15 (+3 تغ)، إضافة إلى ارتفاع عائد أسهم البنوك نحو 3 بالمئة.

وأفاد محللون، وفقا للأناضول، بأن البنك المركزي دعم أصول الليرة التركية من خلال اتخاذ خطوات تشديدية ضد الضغوط التضخمية المتزايدة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل