سياسة عربية

الخارجية الأمريكية: لا حل عسكريا باليمن وسنحاسب قادة الحوثي

برايس أكد أن أمريكا ترفض الهجمات الحوثية ضد السعودية- جيتي
برايس أكد أن أمريكا ترفض الهجمات الحوثية ضد السعودية- جيتي

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنها لا تعترف بغير الحل السياسي في اليمن، مؤكدة أنه لا حل عسكريا هناك، وأنها ستحاسب قادة الحوثيين على الاستهدافات المتكررة للسعودية.

 

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في مؤتمر صحفي، على أن واشنطن "ستواصل الضغط على قيادة الحوثيين بسبب هجماتهم على السعودية، وفي الوقت ذاته العمل مع كل الأطراف المعنية".

وقال ليل الخميس: "سنواصل محاسبة قيادة الحوثيين على تصرفاتهم المستهجنة، بما في ذلك الهجمات المستمرة على شركائنا السعوديين".

وتابع: "كان من الإجراءات الأولى التي اتخذها بايدن بعد توليه الرئاسة، تعيين تيموثي ليندركينغ مبعوثا أمريكيا خاصا لليمن"، مشددا على أن من أهدافه الأساسية دعم الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي، مارتين غريفيث.

 

اقرأ أيضا: بايدن يقرر إنهاء الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية باليمن

وقال: نسعى إلى يمن أكثر استقرارا وسعودية أكثر أمنا"، وفق تعبيره.

ومنذ وصول بايدن للسلطة، بدأ يتبع نهجا أكثر صرامة تجاه السعودية، لا سيما في ملف اليمن، إذ سبق أن أعلن وقف دعم عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، مع تجميد مبيعات أسلحة للمملكة.

 

وقام بايدن بشطب اسم جماعة الحوثي من قائمة الإرهاب، لكن مع إبقاء العقوبات على قيادتها والتعهد بمواصلة مساعدة السعودية في الهجمات التي تستهدفها. 

 

اقرأ أيضا: هكذا علق "أطراف الأزمة" على قرارات بايدن حول اليمن

التعليقات (1)
محمود
الجمعة، 05-03-2021 02:40 م
ولاتفكروا الناس هبايل يوم بتجتمعوا مع الحوثيين ويوم الحوثيين ارهابيين . ليش الف والدوران خلص الحوثيين مدعومين من أمريكا والتحالف جزء منه من أمريكا وجزء من بريطانيا . شيء معروف وانكشف المستور كل السنين .