سياسة دولية

مسؤول أمريكي: سنقبل دعوة أوروبية لإجراء محادثات مع إيران

 قال الاتحاد الأوروبي في وقت سابق إنه مستعد للدعوة إلى اجتماع بين أطراف الاتفاق النووي- الأناضول
قال الاتحاد الأوروبي في وقت سابق إنه مستعد للدعوة إلى اجتماع بين أطراف الاتفاق النووي- الأناضول

أكد مسؤول أمريكي، الخميس، أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لإجراء محادثات مع إيران، إذا وجه الاتحاد الأوروبي دعوة لذلك، راسما مسارا دبلوماسيا محتملا، لاستعادة اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015.


وقال المسؤول لرويترز، مشترطا عدم الكشف عن اسمه، عقب محادثات بين وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا: "نحن مستعدون للمشاركة إذا عُقد مثل هذا الاجتماع".

 

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن "الولايات المتحدة تقبل دعوة من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي لحضور اجتماع لمجموعة 5 + 1 (الولايات المتحدة وألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) وإيران للبحث في الطريقة المثلى للمضيّ قدماً بشأن برنامج إيران النووي".


وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إنه مستعد للدعوة إلى اجتماع بين أطراف الاتفاق، وهي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: اجتماع أمريكي أوروبي قبيل انتهاء مهلة إيرانية بشأن المفتشين


يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عقد، الخميس، اجتماعا مع نظرائه: الألماني هايكو ماس، والبريطاني دومينيك راب، والفرنسي جان- إيف لودريان، تناول الملف الإيراني والأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.


وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية أن الاجتماع عقد بحضور وزيري الخارجية الألماني والبريطاني في العاصمة باريس، وانضم إليهم الوزير الأمريكي عبر تقنية الفيديو.


وجاء الاجتماع قبل أيام قليلة من انتهاء مهلة إيرانية بشأن تقليص نشاط متفشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفق قانون أصدره مجلس الشورى بطهران.

التعليقات (1)
من سدني
الخميس، 18-02-2021 10:56 م
امريكا والاتحاد الاوربي في عجله من امرهم الى ابرام اتفاق سريع مع ملالي ايران واغلاق الملف النووي الايراني والاقرار بنفوذ ايران في الدول العربيه المحتله وعدم الاعتراض على تشييع شعوب الدول المحتله ولو بالقوه والتسليم في الامر الواقع للحوثين في اليمن وفي لبنان لحزب الله في قيادة لبنان تثبيت الاسد النصيري بسوريا ضم العراق الى ملكيتها وهذه اهم مطالب ملالي ايران اما من الجانب الامريكي والاوربي يريدون الاسراع بهكذا اتفاق للتفرغ ومحاصرة تركيا وفتح جبهة عداء معها وتحجيمها حيث ان الاتراك هم الان اصبحوا خارج بيت الطاعه الاوربيه والامريكيه.