كتاب عربي 21

كاد الممثل أن يكون "رسولا"

طارق أوشن
1300x600
1300x600

في الولايات المتحدة الأمريكية، لا يكتفي الفنانون بالتأثير في القضايا التي تواجهها البلاد في الداخل والخارج بما يوافق قناعاتهم الشخصية أو انحيازهم الأيديولوجي، بل يخوضون التدافع السياسي ويدفعون به حتى الوصول للمكتب البيضاوي كما فعل رونالد ريغان وبعده دونالد ترامب، وإن لم يكن ممثلا محترفا. 

أما في دولنا فالحاكم هو من ينزل بوظيفته "العليا" إلى مستويات التمثيل الرديء، فتراه مصرا على تصوير خرجاته وفق سيناريوهات بليدة معدة سلفا، أو يحتكر الميكروفون وتتساقط الدموع على خديه استدرارا للعواطف، أو يسرب الأخبار عن محاولات اغتيال لا تعدو أن تكون مجرد تمثيليات مضحكة والعهدة على من قال. الاشتغال بالفن يجعل صاحبه تحت الأضواء ويمنحه نجومية يعتقدها البعض قدرة على التأثير في الأحداث. لكن الواقع يثبت يوما عن يوم أنها مجرد فصل من فصول لعبة الملك والبهلوان.

داخل حرم برلمان الحكم العسكري بمصر، صرخ أحد "النواب" قائلا: لا يعقل أن يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون في الأرض فسادا. جاء ذلك خلال مناقشة التعديلات الهادفة لزيادة إيرادات ما سمي بـ "صندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم". أثار التصريح ردود فعل غاضبة من قبل الفنانين، وأرسل نقيبهم مذكرة احتجاج إلى رئيس "البرلمان". 

الفنانون في مصر "ثروة قومية" وقوة ناعمة لم يتخلف النظام العسكري في استغلالها منذ استيلائه على مقاليد الحكم بالمحروسة في خمسينيات القرن الماضي. الضابط موافي، الذي غادر قبل أيام إلى دار البقاء، مثال فاجر عن استغلال الفنانات، والفنانين بالضرورة، لما فيه مصلحة النظام. اعتذر "النائب البرلماني" عن "إهانته" لفناني مصر، ولم يعتذر أحد يوما لمن تمت المتاجرة بأعراضهم أو اغتيلت طموحاتهم بل تمت تصفيتهم لأنهم رفضوا الابتزاز أو أعلنوا "التوبة" أو ارتأوا فضح الممارسات المخلة للنظام العسكري على رؤوس الأشهاد. 

 

الفنانون في مصر "ثروة قومية" وقوة ناعمة لم يتخلف النظام العسكري في استغلالها منذ استيلائه على مقاليد الحكم بالمحروسة في خمسينيات القرن الماضي.

 



الفنانون رأوا في استهداف المهنة نوعا من النكوص وضربا في الجهد الذي بذلوه، ولا يزالون، في دحض الأطروحات الظلامية للجماعات المتطرفة المعادية للانفتاح والتنوير. والحقيقة أنه لا أحد يجادل في الدور الكبير الذي يلعبه هؤلاء، كرأس حربة للماكينة الإعلامية المسخرة للترويج لإنجازات النظام المصري ولروايته للأحداث التي سبقت وتلت استيلاءه على الحكم، في تشكيل الوجدان الشعبي وتزييف التاريخ وقلب الوقائع تيمنا ببوصلة التوجه الإعلامي الرسمي. 

فكما تصل التقارير الصحفية لـ"الإعلاميين" عبر أجهزة سامسونغ، فإن السيناريوهات والمواضيع المتطرَّقة في الدراما صارت تكتب من محبرة الجهاز المخابراتي وشركاته المتعددة المسيطرة على القطاع. لقد صار للفرعون وزبانيته "شياطين" منتشرون على كل الشاشات، وإن أخطأ الممثل عبد الرحمان أبو زهرة في الوصف وهو يعلن أن الممثل كاد أن يكون "رسولا".

فيلم (أرض الخوف ـ 2000) للمخرج داود عبد السيد

يدخل الرجل الكهل موسى، الموظف بإدارة البريد، إلى مكتب رئيس مكتب مكافحة المخدرات، العميد عمر الأسيوطي، منهكا بعد وصلة تحقيق/ تعذيب.

موسى: من أول النهار وهما بيستجوبوني. المشكلة أني معرفش حاجة.
 
العميد عمر: متعرفش.. متعرفش إزاي بقا؟

موسى: معرفش غير ايلي قلتو. أنا في الأول وفي الآخر رسول. مجرد رسول. مسؤوليتي أني أوصل رسايل. وغلطتي لو كان لي غلطة إني قريت الرسايل. عرفت ايلي فيها وتعاطفت.

العميد عمر: أنا مصدق يا موسى أفندي.

موسى: الحمد لله.

العميد موسى: بس احنا عاوزين نعرف بقا مين صاحب الرسايل؟

موسى: والله ما اعرف. الحقيقة، أنا حاولت اني معرفش.

العميد عمر: الله.. مش ممكن تكون انت ايلي كاتبها مثلا؟

موسى: طب وايه مصلحتي في كده؟ وازاي حأقول المعلومات ده كلها؟ أنا رسول، مجرد رسول.

وفي أرض الخوف / مصر السيسي، أعلن عبد الرحمان أبو زهرة، الذي جسد شخصية موسى في الفيلم، أن الممثل كاد أن يكون "رسولا". وإن كان من غلطة ارتكبها فهي في التوصيف لا المعلومة التي نرى لها في الواقع تجسيدا انتقل من النعومة إلى الفجاجة التي لا تخطئها عين. لقد حول النظام العسكري ومعه الأجهزة البوليسية شاشات السينما والتلفزيون لمجرد أدوات دعاية لتصريف "إنجازاته" التي يسمع عنها المواطن في النشرات والأفلام والمسلسلات ويبحث عنها في الواقع فيراها سرابا أو جزرا محظية لا يصل خيرها إلا للنافذين أو بعض من الأتباع والأنصار. 

ليس غريبا إذن أن يظهر محمد نجاتي ليعلن أن زملاءه أهم من مشايخ المساجد ودكاترة الجامعات، بمجرد اختراق التلفزيون كل البيوت بالشكل الذي يجعلها أكثر تأثيرا في تشكيل وجدان الناس. 

 

حول النظام العسكري ومعه الأجهزة البوليسية شاشات السينما والتلفزيون لمجرد أدوات دعاية لتصريف "إنجازاته" التي يسمع عنها المواطن في النشرات والأفلام والمسلسلات ويبحث عنها في الواقع فيراها سرابا أو جزرا محظية لا يصل خيرها إلا للنافذين أو بعض من الأتباع والأنصار.

 



ولا غرابة أيضا في أن تفتي رانيا يوسف، وكثير من زميلاتها، في أمور الدين والدنيا وهن اللائي لا يملكن غير المؤخرة الفاتنة أو الشفاه المنفوخة أو القوام الممشوق حينا والممتلئ أحيانا، إمكانيات للتباهي والعرض في الأفلام وفي المهرجانات. وليس أغرب من أن تشكل صورة لأحمد مكي ظهر خلالها ضابطا في مسلسل يتم التحضير لعرضه شهر رمضان القادم كاختيار ثان بعد الاختيار الأول الذي أكد، على عكس ما ارتأى الواقفون وراءه، خذلان القيادات الأمنية والعسكرية لضباطها "المجاهدين" على أرض سيناء لدحر الإرهاب، مناسبة أخرى للجدل والاستنكار. ينسى من يعيبون على مكي وغيره من الممثلين أنهم أجراء في الأول والآخر، يشتغلون وفق المعروض. 

الممثل مجرد مجسد لشخصية خيالية قد يكون لها في الواقع شبيه، لكنها لا تعبر بالضرورة عن صاحبها على الشاشة وإلا لكان أحمد فلوكس، في الواقع، شهيدا حيا كما روجت له ماكينة العسكر الإعلامية وكاد الرجل أن يصدقها. الالتزام في الفن اعتقاد راسخ بالرسالة التي يمكن أن ينشرها، والرسالة اصطفاء وتكليف وفهم واقتناع. 

عودة إلى أرض الخوف..

موسى: ... فتحت أول جواب لقيت حاجة غريبة أوي. اسم المرسل إليه موسى. يا سبحان الله! أنا كمان اسمي موسى. حسيت أنها مش مجرد مصادفة. ده قدر.
 
أبو دبورة: وبعدين؟ كمل..

موسى: قريت الجواب، مفهمتش حاجة. قريت التاني والتالت لغاية ما قريت الجوابات كلها برضو مفهمتش حاجة بس حسيت أنو كلام مهم. مش حضرتك ايلي كاتبو برضو؟

أبو دبورة: كمل..

موسى: قصدي انت عارف محتواها. وفي الجوابات الأخيرة لقيت إلحاح في طلب الاتصال بموسى. عملت استخارة. ربنا سبحانه وتعالى اختارني أتصل بيك. قلت فلتكن إرادة الله. متعرفش ربنا سبحانه وتعالى اختارني للعمل والدور ده ليه. عملت الإعلان لحد انت ما اتصلت بيا.. كنت عاوز أقولك على كل حاجة بس معرفتش. لكن لما اتصلت بيا تاني جيت وأنا ناوي أحكي لك على كل شيء وأشوف إيه ايلي أقدر أقدمه مساعدة ليك..

يتلقى موسى صفعة قوية على الوجه من يحيى أبو دبورة، الضابط السابق الذي تحول لتاجر مخدرات بتكليف من رؤسائه قبل أن يتخلى عنه الجميع.
 
لا يعيب الفنان أن يدعي كونه "رسولا"، فالرسول في اللغة العربية، كما قال أبو زهرة، هو "من يحمل رسالة من مرسِل إلى مرسَل إليه، وتبعا لهذا المفهوم يسمى الأنبياء رسلا لأنهم يحملون رسالة من الله الخالق إلى البشر". وكل يمكنه أن يكون رسولا للمحبة والخير والفضيلة أينما وُجد وقدم عمله بإتقان واحترام. أما ما يحدث فمجرد حروب وهمية بين المعلمين / العلماء والشيوخ والفنانين على إرضاء السلطان في المقام الأول وإلهاء الرعية عن شؤون الحكم ليس إلا.

لم يكن الإشكال يوما في اختيارات الممثلين والفنانين فتلك اختيارات شخصية تمليها "قناعات" أو إكراهات طبيعة الوسط و"صناعته" التي احتكرها تحالف المال وعساكر النظام. الإشكال في من ينتظر من الفنانين أن يكونوا بالفعل أصحاب رأي ينحاز للحقيقة ويعارض البيادة العسكرية الجاثمة على الوطن والمواطنين. للفنانين انحيازاتهم الطبقية وارتباطاتهم الأمنية التي تجعلهم مجرد بيادق في رقعة شطرنج يتحكم فيها الآمر الناهي الذي لا ترد له رغبة أو توق أو مرام. في تجربة 25 يناير تكشفت الأقنعة وسقطت المساحيق عمّن سايروا الموجة وتقربوا إليها بالنوافل قبل أن يعودوا لمواقعهم في رياض التطبيل وإفساد الذوق العام. 

خالد يوسف، مخرج روائع 30 يونيو، أحد هؤلاء، أعلن عن عودته بعد أن حصل على تعهد بعدم ملاحقته قضائيا أو توقيفه عقب وصوله من قبل الأجهزة الأمنية المصرية، حامية الأخلاق والفضيلة، والثمن عدم المشاركة في أي نشاط سياسي مع تكليف بالتبشير برسالته الجديدة التي لخصها في تخوين "كل من يقف ضد أي جهد تبذله الدولة وقيادتها السياسية في هذه القضايا المصيرية للبلاد".
 
الحقيقة ستسطع مهما حاولوا إخفاءها، وليس أهم مما ستقترفه ألسنتهم وجوارحهم دليلا على الإجرام المرتكب والتواطؤ المعلن. وكما قال جمال عيد: يللا يا فنان أعد تمثيل الجريمة.


التعليقات (0)