سياسة عربية

عالم سني ينتقد هدم إيران مسجدا للسنة في بلوشستان

إسماعيلزي قال إن هدم المساجد بهذا الشكل يؤدي إلى الضرر بالتماسك الاجتماعي- الأناضول
إسماعيلزي قال إن هدم المساجد بهذا الشكل يؤدي إلى الضرر بالتماسك الاجتماعي- الأناضول

انتقد عالم السنة الإيراني البارز، مولوي عبد الحميد إسماعيلزي، الأربعاء، هدم السلطات المحلية لمسجد سني بمحافظة بلوشستان جنوب شرقي البلاد.


وقال إسماعيلزي في بيان نشره في موقعه الإلكتروني: "إن مدينة إيران شهر بحاجة إلى مسجد كبير للعبادة والاحتفالات الدينية. وينبغي أن يلقى بناء المسجد تفهماً من قبل مسؤولي المدينة".


وأشار إسماعيلزي إلى أن هدم المساجد بهذا الشكل، يؤدي إلى الضرر بالتماسك الاجتماعي بين فئات الشعب. بحسب الأناضول.


وطالب رجل الدين السني مؤسسات الدولة المعنية بمنح التصاريح اللازمة لبناء المسجد، داعياً أبناء الطائفة السنية في المنطقة إلى التزام الهدوء، وعدم الانسياق وراء الاستفزازات.


ومحافظة بلوشستان تقطنها أغلبية بلوشية سنية، وتعد ثاني المحافظات الإيرانية الكبرى من حيث المساحة الجغرافية، وعاصمتها مدينة زاهدان، وتبعد 1600 كيلومتر عن طهران.

التعليقات (1)
الطائفية الفارسية في أبشع صورها
الأربعاء، 27-01-2021 07:44 م
هذه الطائفية الشيعية الإيرانية الحاقدة هي أبشع أشكال الطائفية في عالمنا اليوم. فهم لن يجرؤوا على هدم معبد يهودي أو مسيحي أو زارادشتي واحد. وكراهيتهم لأهل السنة مثل كراهيتهم للموت. وتحالفهم الحالي مع العلويين (باعتبارهم من وجهة نظرهم فرعاً من الشيعة، أو بوصفهم عدواً للسنة) هو أمر قديم يمتد إلى أربعين عاماً مضت عندما تحالف مؤسس ظائفيتهم الحديثة الخوميني مع حافظ الأسد عندما ارتكب مجازر حماة ضد أهل السنة حيث هدم المساكن والمساحد على رؤوس ساكنيها ومرتاديها. وقد وصل حقهم على أهل السنة إلى أنهم لم يسمحوا للأخيرين ولو حتى بمسجد واحد في طهران. وبعد ذلك يتباكون على كره أهل السنة لهم. إنهم من أسوأ إن لم يكن أسوأ أعداء المسلمين السنة.