سياسة دولية

بلينكين: سفارتنا ستبقى بالقدس.. وينتقد تركيا وحرب اليمن

بلينكين أكد أن تركيا حليف ولكنه انتقدها- جيتي
بلينكين أكد أن تركيا حليف ولكنه انتقدها- جيتي

قال مرشح الرئيس المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة، أنتوني بلينكين، إنه خلال توليه الوزارة سيُبْقي على السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، وانتقد تركيا.

 

وأكد أن بلاده ستواصل اعترافها بالمدينة المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، مستمرا في سياسة إدارة ترامب المنحازة للاحتلال على حساب الفلسطينيين.

وأدلى بلينكين بهذه التصريحات خلال إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة للجنة العلاقات الخارجية، من أجل المصادقة على ترشيحه لتولي حقيبة الخارجية في إدارة بايدن المقبلة.

 

اقرأ أيضا: استعراض إسرائيلي لحصاد سياسة ترامب في القدس المحتلة

وشدد على أنهم سيواصلون الدعم الذي يقدمونه لإسرائيل التي قال إنها أهم حليف للولايات المتحدة في المنطقة.

انتقاد تركيا


وفي رد على سؤال بخصوص تركيا، قال بلينكين: "تركيا حليف؛ لكنها لا تتصرف كما ينبغي أن يتصرف الحليف"، وفق تعبيره.

 

اقرأ أيضا: ما الفرق بين بايدن وترامب بشأن القضايا الشائكة مع تركيا؟
 

السعودية وحرب اليمن

 

وقال بلينكين، إن إدارة بايدن ستوقف دعمها للحملة التي تقودها السعودية في اليمن.

وأضاف: "سنعمل على ذلك (وقف الدعم) على المدى القصير حالما يصبح الرئيس المنتخب رئيسا.. رأينا كيف أصبح اليمن مكانا لأسواء أزمة إنسانية في العالم".

وتابع: "الحوثيون يتحملون مسؤولية كبيرة حيال ما يحصل في اليمن، ولكن الحملة والطريقة التي شُرعت بها ساهمت إلى حد كبير في الأوضاع هناك عليه، فإن دعمنا يجب أن يتوقف".


وألقى بلينكين الضوء على أنه سيسعى لمراجعة فورية بقرار إدارة ترامب إدراج جماعة الحوثي منظمة إرهابية أجنبية.

 

وفي حال الموافقة على ترشيح بلينكين، فإنه سيكون وزير الخارجية رقم 77 في تاريخ الولايات المتحدة.

 
4
التعليقات (4)
محمد يعقوب
الأربعاء، 20-01-2021 11:34 م
أنا شخصيا لا ألوم بلينكن على ما قاله بشأن القدس وسفارة إسرائيل وإعتبارها عاصمة إسرائيل. لو كان عند بلينكن ذرة إحترام للدول العربية ال22 أو ربما يصبحون 32 قريبا، لما وافق على ما قام به ترامب بخصوص إعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل. ألمسؤولية مسؤولية العرب، ألذين ليس لهم قرار واحد، بل كل بلد عربى يحط من قدر البلد ألآخر.
ابو محمد
الأربعاء، 20-01-2021 06:18 م
الماده الاولى في الدستور الامريكي المحافظه على امن اسرائيل ..ا الماده الثانيه والثالثه والرابعه المحافظه على امن اسرائيل الماده الخامسه نهب ثروات العرب والضحك على ذقونهم المصبوغه وتمكين العملاء و اللصوص من حكمهم واذلالهم و اثارة النعرات و العنصريات و القبليات و العداوات بينهم حتى يبقوا مشتتين لا يجمعهم الا الطبل والعهر و الرقص و هواياتهم قتل بعضهم وكلما دخلت امة لعنت اختها
محلل سياسي متواضع
الأربعاء، 20-01-2021 12:37 م
يبدو أن الدولة العميقة في أمريكا قد انقسمت إلى جزأين لكن هنالك قواسم مشتركة بين الطرفين . ما قاله أنتوني بلينكين فيه إرضاء للطرفين مما يدل على أنه حريص على نيل منصب وزير الخارجية ، و من يكون حريصاً على منصب لا يمكن الوثوق به أنه مخلص لبلاده . الأصل في المنصب أن يكون تكليفاً لا تشريفاً و أن متولي المنصب يقوم بتقديم مصلحة بلاده غلى مصلحته الشحصية .
علي الحيفاوي
الأربعاء، 20-01-2021 08:27 ص
طبعاً أنتوني بلينكن يريد أن يثبت صهيونيته وولائه لإسرائيل ومصالحها على حساب الولايات المتحدة. وبذلك فهو يثبت أنه لا يوجد مصداقية لا لحزبي الجمهوري والديموقراطي، ولا لأمريكا. ما هو الفرق بين الحزب الديموقراطي إن لم يتراجع عن قرارات ترامب التي تتعارض مع الموقف الأمريكي والقانون الدولي وعشرات القرارات لهيئة المتحدة؟ على الشعب العربي أن يتخذ موقف حازم من الولايات المتحدة ويعلن مقاطعتها، فلولا دعم الولايات المتحد الأعمى والغير محدود للنازيين الجدد في فلسطين المحتلة لما استطاعت إسرائيل البقاء عام واحد.

خبر عاجل